أخبار العالمسلايد رئيسي

البرلمان الإيراني يحدد موعد القضاء على إسرائيل نهائياً ويدرس قانون مُلزِم لتحقيقه

كشفت وسائل إعلام إيرانية، في وقتٍ متأخرٍ من مساء يوم أمس الأحد، عن أن نواب في البرلمان الإيراني، قدموا يوم الأربعاء الفائت، مشروع قانون يلزم الحكومات المتعاقبة بـ”القضاء على إسرائيل خلال عشرين عاماً، والعمل على إخراج القوات الأمريكية من المنطقة”.

البرلمان الإيراني يحدد موعد القضاء على إسرائيل نهائياً ويدرس قانون مُلزِم لتحقيقه
البرلمان الإيراني يحدد موعد القضاء على إسرائيل نهائياً ويدرس قانون مُلزِم لتحقيقه

– البرلمان الإيراني يدرس مشروع إنهاء إسرائيل

ومن المقرر التصويت على مشروع القانون الذي حمل اسم “رد إيران بالمثل”، في وقتٍ لاحقٍ، كما وسيحدد “شروط التفاوض مع واشنطن، ودعم حلفاء طهران”.

ووفقاً للإعلام الإيراني، فإن مشروع القانون جاء كإجراء للرد على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وهو يشمل 16 مادة.

– ماذا يتضمن المشروع

من أهم بنود المشروع المقدم، هو إلزام الحكومة الإيرانية، بـ”اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تؤدي إلى القضاء على إسرائيل بحلول مارس / آذار عام 2041.

وذلك من خلال العمل على كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، فضلاً عن تقديم الدعم الاقتصادي، والأمني، لمسيرات على حدود إسرائيل، تحت عناوين “حق عودة اللاجئين الفلسطينيين”، و”العودة إلى القدس”، و”تحرير الجولان”، و”زيارة القدس”، حسب النواب الإيرانيين.

كما ويلزم المشروع الحكومة الإيرانية بـ”إرسال مساعدات إنسانية، مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، كالأدوية، والأغذية، والوقود، إلى جماعة الحوثيين، بهدف كسر الحصار على اليمن، على أن يتم إرسال أول شحنة بحلول منتصف مارس /آذار المقبل”.

– طرد أمريكا

ومن ضمن بنود المشروع المقترح، هو مادة حملت اسم “طرد أمريكا من المنطقة”، وتتلخص بأن “تتخذ الحكومة والقوات المسلحة الإيرانية الترتيبات اللازمة لإخراج القوات العسكرية، التابعة للقيادة المركزية في الجيش الأمريكي من المنطقة”.

وتشمل أيضاً “استعداد طهران لإبرام اتفاقيات للتعاون الدفاعي، لمدة لا تقل عن خمس سنوات، مع أي دولة في المنطقة تقرر إخراج القوات الأمريكية منها”.

في حين، أنّ المشروع سوف اعتبر أن الدول التي تحتضن القوات الأمريكية، “شريكة في أي عمل عسكري، أو أمني أمريكي ضد المصالح الإيرانية في إيران والمنطقة”.

وطالب المشروع السلطات الإيرانية “تحميل الدول الحاضنة للقوات الأمريكية كافة المسؤوليات المترتبة عن ذلك.. وأن حق طهران الرد بالمثل ضد الدولة التي انطلق منها العدوان”.

فيما استثنى المشروع “الدول التي تعتبر القوات الأمريكية المتواجدة فيها غير قانونية”، في إشارة واضحة إلى “العراق وسوريا”، حسب ما أفادته التقارير الإعلامية.

ويطالب المشروع إلزام القوات المسلحة في الجيش والحرس الثوري الإيراني، بـ”الرد العسكري على أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران، على أن يكون بنفس المستوى أو أكبر”، مؤكدين بأن “رد طهران قد يشمل الدولة التي قدمت التسهيلات للقوات الأمريكية”.

ويحظر المشروع “إجراء أي مفاوضات مع أي دولة، حول القدرات العسكرية الإيرانية، ودور إيران في المنطقة، والقضايا ذات الصلة بمحور المقاومة”.

ويمنع المشروع “أي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول القضايا غير النووية”، ويحظر “إجراء أي مفاوضات معها، سواء كانت ثنائية، أو متعددة الجوانب بمشاركة دول أخرى، قبل إدانة الإدارة الأمريكية اغتيال قاسم سليماني، وتقديم اعتذار رسمي عن انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي”.

وأخيراً، دعى المشروع الحكومة إلى “تسهيل التبادل التجاري مع روسيا، والصين، وسوريا، والعراق، وفنزويلا”.

مواضيع ذات صِلة : البرلمان الإيراني يصادق نهائياً على قانون يلزم الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم حتى هذه النسبة

والجدير ذكره أنّ الفترة الأخيرة، شهدت تصعيداً ملحوظاً بين إسرائيل وإيران، خاصة ضمن الساحة السورية، حيث كثرت الإستهدافات الإسرائيلية على المواقع العسكرية للميليشيات الإيرانية في مناطق متفرقة في سوريا.

شاهد أيضاً : مراهقة تقوم برمي نفسها من أعلى جسر بجنوب إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى