سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مناورات عسكرية وعمليات تجسس بين تركيا واليونان (فيديو)

اتهمت وسائل إعلام يونانية أنقرة باختراقها المجال الجوي اليوناني أكثر من 30 مرة بطائرات تجسسية، وذلك خلال مناورات عسكرية تجري بين اليونان وفرنسا.

تجسس خلال مناورات عسكرية

وذكرت صحيفة “غريك سيتي تايمز”، ان 4 طائرات تجسسية تركية من نوع “سي آن 235” حلقت 31 مرة في الأجواء اليونانية في الوقت الذي كانت فيه 4 طائرات مقاتلة فرنسية من نوع “رافال” تشارك في مناورات عسكرية في بحر إيجه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات التركية انتهكت 4 مرات قواعد الطيران المحددة في القوانين الدولية في هذا المجال.

ونقلت الصحيفة عن القوات المسلحة اليونانية تأكيدها، أن الانتهاكات وقعت في شمال شرق بحر إيجه وفي وسطه وجنوب شرقه، وأن جميع الاختراقات قد تم رصدها وتسجيلها بمقتضى ما ينص عليه القانون الدولي.

ومنذ الأربعاء، تتواجد 4 مقاتلات فرنسية من نوع “رافال” في قاعدة “تاناغرا” العسكرية اليونانية، للمشاركة في مناورات “سكايروس 2021” مع القوات اليونانية، تنتهي اليوم الجمعة.

صاروخ تركي جديد

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، نجاح أول إطلاق لصاروخ “أطمجة” محلي الصنع المضاد للسفن في البحر الأسود.

وجرى إطلاق الصاروخ من سفينة “قنالي أدا” الحربية في البحر الأسود، ونشرت الوزارة فيديو يظهر عملية الإطلاق وإصابة الهدف وسط البحر بشكل دقيق.

و”أطمجة” تعني بالعربية الصقر، وهو أول صاروخ بحري تركي، من إنتاج شركة “روكيتسان” للصناعات الدفاعية، ومع دخوله بترسانة الجيش التركي، سيستغني الأخير عن صواريخ “هاربون” الأمريكية.

اليونان تحذّر من “خدعة المحادثات”

تأتي هذه التطورات في وقت تستعد فيه تركيا واليونان للدخول في جولة محادثات جديدة في نهاية الشهر الحالي أو مع بداية مارس/آذار، في مسعى لحل الخلافات البحرية بين الدولتين.

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية اليوناني: نرفض أن تكون لدى تركيا “أحلامًا عثمانية جديدة”

ونوه رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الخميس، إلى أن المحادثات مع تركيا لحل الخلافات الحدودية، يجب أن لا تكون “خدعة” تهدف للتخلص من العقوبات الأوروبية المحتملة على أنقرة.

وأجرت اليونان وتركيا عشرات الجولات من المفاوضات خلال الفترة بين 2002 و2016، واستأنفتا المفاوضات الاستكشافية بينهما في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد توقف دام أربع سنوات بسبب التوترات المتصاعدة بين البلدين مرتبطة بعدد من القضايا، منها الجرف القاري لكل منها والتحليق فوق بحر إيجه، وقبرص المنقسمة عرقيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى