أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

فيديو مصور لــ زعيم القاعدة في اليمن يثير الشكوك حول صحة اعتقاله

تداولت وسائل إعلامية عالمية وناشطون مهتمون، اليوم الخميس، خبراً يشكك باعتقال زعيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي، وذلك بعد بث مؤسسة الملاحم، الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، إصداراً مرئياً من 20 دقيقة بعنوان “أمريكا والأخذ الأليم”.

– شكوك حول اعتقال زعيم القاعدة في اليمن

وفقاً لمغردين، فإن فيديو شبكة الملاحم يثبت بأن باطرفي حرّ طليق خلافاً لما جاء في تقرير الأمم المتحدة الذي صدر مطلع الأسبوع وقيل فيه إن زعيم القاعدة في اليمن اعتُقل في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

 

وفي مقطع فيديو يستشهد باطرفي، في هجوم 6 يناير / كانون الثاني الماضي، على مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل أنصار الرئيس السابق، دونالد ترامب كدليل على التراجع الأمريكي المفترض. 

اقرأ أيضاً: تأكيد رسمي.. اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب

ويبدأ الفيديو، الذي أنتجته شركة الملاحم ميديا، بمونتاج لمشاهد من أحداث شغب التي شهدتها العاصمة الأمريكية واشنطن مطلع الشهر الفائت.

وبعد حوالي 11 دقيقة من الفيديو، يناقش باطرفي الخلاف السياسي في أمريكا، ويصوره على أنه علامة على جعل الولايات المتحدة تدفع ثمن آثامها المفترضة.

ووفقًا للنص الإنجليزي التقريبي الذي قدمته الملاحم، فإن باطرفي قال: “حادثة اقتحام الكونغرس ليست سوى جزء بسيط مما سيحدث لهم بإذن الله.. ومن يظن أن هذا الأمر سيتوقف عند هذا الحد، أو أن شخصًا ما يمكنه إيقاف الانهيار الساحق الوشيك لأمريكا ، فمن المؤكد أنه مخطئ ومخدوع”.

كما وناقش باطرفي في الفيديو جائحة فيروس كورونا، وخصص جزء كبير من خطابه للأسباب التي تقول “إن سقوط أمريكا كان مقدراً”.

حيث قال: “اليوم، تأخذ أمريكا نصيب الأكبر من وباء فيروس كورونا وتأتي على رأس قائمة الموتى ، التي وصلت إلى أكثر من 400 ألف”. 

ويختتم الفيديو الذي ظهر فيه أيضاً خبيب السوداني، وعدداً من قادة القاعدة الآخرين بمقطع لأسامة بن لادن وهو يهدد أمريكا كما تظهر على الشاشة لقطات من عمليات الاختطاف في 11 سبتمبر.

– تقرير للأمم المتحدة يثبت اعتقال باطرفي

أصدرت الأمم المتحدة، يوم الخميس الفائت، تقريراً أعلنت فيه بأن زعيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي تم اعتقاله في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تؤكد اعتقال خالد باطرفي زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

وأشار التقرير حينها إلى أن العملية أدت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

وكان المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار إلى “تقارير غير مؤكدة” في أكتوبر/ تشرين الأول عن اعتقال باطرفي من طرف قوات الأمن اليمنية.

ويعتبر بأن هذا التقرير، الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة، كان أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة، إلا أن التقرير لم يكشف عن مكان تواجده ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.

والجدير ذكره أن باطرفي أصبح زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه، قاسم الريمي، في غارةٍ جويّة أمريكية في اليمن، وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن اعتقاله ونشر الخبر، يشكل حرجاً للتنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى