أخبار العالم العربي

تسريب وثائق تكشف محادثات رئيسة الوزراء البريطانية السابقة عن صدام حسين بعد غزوه الكويت

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، يوم أمس الخميس، تقريراً تناولت الحديث فيه عن وثائق رفعت عنها السرية حديثاً تخص حرب الخليج الأولى قارنت فيها رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر، الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، بأدولف هتلر.

– مقارنة صدام حسين بــ هتلر

قالت الصحيفة في تقريرها: “اتفقت رئيسة الوزراء المحافظة ووزيرة خارجيتها بشكل خاص على أن صدام حسين كان ( يتصرف مثل هتلر ) في عام 1990 بعد هجومه العسكري على الدولة المجاورة”.

وأضافت الصحيفة، أنه بالتزامن مع الذكرى الـ30 لعملية “عاصفة الصحراء” التي انتهت بتحرير الكويت، قالت الوثائق: “إن تاتشر كانت تنظر إلى صدام كـ(ديكتاتور أناني مستبد)”.

وكانت السكرتيرة الخاصة لداونينغ ستريت، كارولين سلوكوك، أرسلت مذكرة إلى سايمون غاس، مساعد وزير الخارجية البريطاني، في 19 أغسطس / أب 1990، توضح بالتفصيل كيف تحدثت تاتشر ووزير الخارجية، دوغلاس هيرد، عن تطور الوضع العسكري خلال محادثة خاصة في مساء اليوم السابق، وفق ما أفادته الصحيفة.

وجاء في نص المذكرة حسب الوثائق المسربة، “اتفقت رئيسة الوزراء (البريطانية) ووزير خارجيتها على أن احتجاز رعايا أجانب في منشآت رئيسية يبدو احتمالاً مرجحاً للغاية”.

كما وأشار نص المذكرة إلى القول: “صدام حسين كان يتصرف مثل هتلر ويستخدم الحرب النفسية، قد يكون هدفه إثارة أعمال عدائية، مشددة على أهمية دراسة المملكة المتحدة لتكتيكاته الحربية النفسية بعناية، والاستجابة بطريقة مناسبة”، وذلك حسبما جاء في تقرير الصحيفة البريطانية.

اقرأ أيضاً : ظريف يكشف تفاصيل حرب صدام حسين على بلاده وحقيقة استهدافه للسفينة الأمريكية

– تصرفات لا تغتفر

كشفت الوثائق المسربة والتي كانت محفوظة في الأرشيف الوطني عن أن تاتشر وخلفها، جون ميجور، ناقشا حرب الخليج في وقت لاحق من ذلك العام.

ولفتت إلى أن ميجور كتب لتاتشر أنه مما “لا شك فيه” أن “تصرفات الدكتاتور العراقي لا تُغتفر”، وأن المملكة المتحدة “لا ينبغي لها أن تتجنب الصراع”.

وكان الغزو العراقي قوبل ذلك الوقت للكويت بإدانة دولية، وفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية فورية على العراق، كما أنه تم تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة نجح في تحرير الكويت عام 1991.

والجدير ذكره أن رغد كريمة الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، تطرقت في لقائها الحصري مع قناة “العربية”، إلى الحديث عن غزو والدها للكويت ووصفته بــ “الاحتلال”، مؤكدة بأنها لا تستطيع القول عنه غير ذلك وهو كان “قرار خاطئ”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| رغد صدام حسين تكشف ماذا طلب منها والدها أثناء محاكمته وتنشر صورة أول رسالة تلقتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى