الشأن السوريسلايد رئيسي

“عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا”.. روسيا وتركيا وقطر في اجتماع ثلاثي بالدوحة

أطلق وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر، اليوم الخميس، عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا، أُعلن عنها في مؤتمر صحفي مشترك أعقب اجتماع ثلاثي بينهم في الدوحة.

عملية تشاورية جديدة

وأكد الوزراء الثلاثة أن العملية الجديدة ستخص المسائل الإنسانية حصرًا وستكون موازية لـ “مسار أستانا”.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في المؤتمر الصحفي، “بدأنا عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا مع وزيري خارجية قطر وروسيا، بهدف البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم”.

وأضاف أوغلو “قررنا مواصلة الاجتماعات المشتركة مع قطر وروسيا لبحث الملف السوري”، لافتًا إلى أن الاجتماع المقبل سيعقد في تركيا.

وشدد الوزير التركي على أن “الصراع في سوريا، لا يمكن إنهاؤه إلا من خلال إيجاد حل سياسي، ويجب الضغط على النظام السوري لكسر الجمود في الوضع الراهن”.

دعم مفاوضات اللجنة الدستورية

من جهته، أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على “دعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين”، مشددًا على “عدم وجود حل عسكري للأزمة”.

وتمنى “حدوث تقدّم سياسي في سوريا لأنه السبيل الأسلم لعودتها إلى الجامعة العربية”، وأضاف “هناك حاجة ماسة لتحسين ظروف معيشة السوريين ويجب تنسيق الخطوات في هذا السبيل”.

العودة إلى الجامعة

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، “هناك حتمية لعودة سوريا إلى الجامعة العربية وسيصب ذلك في تحقيق الاستقرار بالمنطقة كلها”.

وأكدت الأطراف الثلاثة على ضرورة “محاربة التنظيمات الإرهابية” مشددين على أهمية المحافظة على حقوق الإنسان وحقوق المدنيين.

مواضيع ذات صِلة : حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا ودعوات لمحاسبة المجرمين

وجددت الأطراف أيضًا التأكيد على دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، بدعم مفاوضات اللجنة الدستورية في جنيف، وعلى ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية لإيصالها لكافة الأراضي السورية.

وزير خارجية روسيا، رحب برغبة قطر في خلق ظروف لتجاوز الأزمة السورية، مؤكدًا أن هذا المسار لحل الأزمة السورية عمره عدة أشهر ولا ينافس مسار أستانا.

شاهد أيضاً : أخطر جمعية سحر أسود بالعالم أعضاؤها أعظم سحرة الكون..في “الفجر الذهبي” تعويذات قد تدمر الكوكب!!

"عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا".. روسيا وتركيا وقطر في اجتماع ثلاثي بالدوحة
“عملية تشاورية جديدة بشأن سوريا”.. روسيا وتركيا وقطر في اجتماع ثلاثي بالدوحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى