الحمل والولادة

تطورات الجنين الشهر الثامن من الحمل

في نهاية الشهر الثامن من الحمل يبلغ طول الطفل حوالي 46-47 سم و وزنه حوالي 2400 جرام.

 

نمو الطفل في الشهر الثامن من الحمل

تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل واضحة جداً حيث يكون الطفل  واعٍ جدًا في الرحم لدرجة أنه يستعد للولادة.

من المحتمل أن يكون قد انقلب الآن رأسًا على عقب حتى يتمكن من الخروج بسهولة من بطن أمه.

تم تطور الدماغ والجهاز العصبي بشكل كامل عند الطفل في الشهر الثامن من الحمل  

 الجنين الشهر الثامن من الحمل
الجنين الشهر الثامن من الحمل

في الشهر الثامن من الحمل  يستمر ظهور الشعر الناعم (الزغب) على جلد الطفل وتتشكل طبقة Vernix Caseosa  وهي بنية سميكة  بيضاء ودهنية تتشكل على سطح الجلد لأسابيع  توفر التحكم في درجة حرارة الجسم وتحمي جلد الطفل من البيئة الحمضية للسائل الأمنيوسي.

وفي الوقت نفسه  تتولى مهمة تسهيل مرور الطفل عبر قناة الولادة عند الولادة أثناء الولادة الطبيعية  يتم الاحتفاظ بطبقة Vernix على جلد الطفل لفترة بعد الولادة  لذلك لا يتم غسل الطفل على الفور.

اقرأ أيضًا: تطورات الجنين في الشهر السابع من الحمل

وذلك يتم ليضمن استمرار هذه الطبقة الدهنية في الحفاظ على بشرة الطفل بشرة رطبة ومغذّية أثناء مرحلة التكيف مع العالم الخارجي.

تستمر  عظام جمجمة الطفل في التصلب في الشهر الثامن من الحمل حيث إنها لا تزال طرية و لم تتجمع بعد وهناك أنسجة رخوة تسمى اليافوخ فيما بينها.

وتسمى هذه المنطقة الرخوة في جمجمة الطفل اليافوخ ، وسيحدث الإغلاق الكامل لهذه الأنسجة وتصلبها فقط حتى يبلغ الطفل من العمر  سنة ونصف 

 الجنين الشهر الثامن من الحمل
الجنين الشهر الثامن من الحمل

حركات الطفل في الشهر الثامن من الحمل

ضاقت مساحة طفلك الآن لكنه يواصل حركاته القوية و تقول بعض الأمهات الحوامل أنهن يشعرن بوضوح بالضغط الذي يمارسه أطفالهن بأقدامهم وأيديهم خلال هذه الأسابيع.

التغييرات في جسم الأم

في الشهر الثامن من الحمل قد يستمر ألم الفخذ و يحدث هذا بسبب توتر وتمدد العضلات حول الرحم بسبب نمو الجنين.

و قد تعانين من أعراض المخاض المبكر في الشهر الثامن و إذا كان ألم الفخذ مصحوبًا بواحد أو أكثر من أعراض الولادة المبكرة فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور

في الشهر الثامن من الحمل و مع نمو بطنك  سيتغير مركز ثقلك أيضًا  مما سيحد من تحركاتك من الأفضل أن تتحركي ببطء فإذا كنتي تقومين بحركات مضرة فإن هذا  يتسبب في حوادث غير مرغوب فيها مثل فقدان التوازن والسقوط والتواء القدم.

 الجنين الشهر الثامن من الحمل
الجنين الشهر الثامن من الحمل

أهم النصائح للمراة الحامل

 

  • لا تنمي طويلاً  أثناء النهار 
  •  تأكدي من الذهاب إلى الفراش دائمًا في نفس الوقت 
  • قللي من تناول السوائل في المساء لتجنب كثرة التبول في الليل 
  • يجب على المرأة الحامل تجنّب التمارين المجهدة في الأيام الحرارة أو الرطوبة المرتفع ويعود ذلك بأن درجة حرارة المرأة ترتفع قليلاً أثناء فترة الحمل وإن ممارسة الرياضة لوقت طويل يرفع الحرارة مما قد يشكل خطراً على الطفل 
  • من الممكن أن تجد الحامل صعوبة في حصولها على الراحة في السرير وذلك بسبب زيادة حجم الرحم وتعتبر أفضل وضعية نوم للحامل هي النوم على جانبها خاصة الجانب الأيسر فهو جيد بشكل يسمح بتدفق الدم إلى الجنين ويحسن وظائف الكلى عند الأم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى