أخبار العالم

حجته الهروب من الخدمة العسكرية.. ألمانيا ترفض منح سوري صفة اللجوء السياسي والإعلام يعلق

اللجوء السياسي

أفادت وسائل إعلام ألمانية، يوم أمس الثلاثاء، بأن المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا رفضت منح اللجوء السياسي لطالب لجوء سوري بحجة أنه فار من الخدمة الإلزامية في صفوف قوات النظام السوري.

وأكدت بأن الخدمة الإلزامية في سوريا لا تعني بالضرورة تعرض الفارين للملاحقة والتعذيب.

– ألمانيا ترفض منح سوري صفة اللجوء السياسي

قالت وسائل إعلام ألمانية نقلاً عن المحكمة الإدارية العليا في ولاية شمال الراين ويستفاليا: “لن يُمنح طالبو اللجوء السوريون الذين يتهربون من الخدمة العسكرية الاحتياطية وضع اللاجئ السياسي، على عكس الممارسات القانونية السابقة”.

وأشارت المحكمة إلى أنه لم يعدّ الهرب من الخدمة الاحتياطية في صفوف قوات النظام سبباً للحصول على اللجوء في ألمانيا، لأن الفارين من الخدمة العسكرية لن يتعرضوا للمحاكمة بشكل شامل ومنهجي كحال المعارضين السياسيين للنظام، حسب ما قاله الإعلام الألماني.

وبحسب ما ورد فإن السوري فر من بلاده في عام 2015، وعلى الرغم من أنه قد أدى بالفعل خدمته العسكرية هناك، إلا أنه كان يخشى تجنيده في خدمة الاحتياط.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة الإدارية العليا لوكالة الصحافة الإنجيلية: “إن الشاب يريد تحسين الحماية الثانوية التي يمتلكها من خلال رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية في كولونيا.

ولكن المحكمة أكدت أنها لن تقبل طعن اللاجئ السوري ضد القرار، وسيبقى محتفظاً بصفة “الحماية الثانوية” من دون أن يضطر إلى مغادرة ألمانيا، وذلك حسبما أفادته المتحدثة.

– الوضع تغيير بما يخص اللجوء السياسي

قالت المحكمة الإدارية التي بدأت بإعادة دراسة أوضاع اللاجئين الفارين من الخدمة الإلزامية في سورية: “إن الوضع في سوريا تغيير”.

وزعمت المحكمة قائلةً: “إنه يتم تجنيد الفارين وفرزهم ضمن صفوف قوات النظام بدلاً من معاقبتهم”.

مؤكدةً بأن التعامل مع الفارين من الخدمة الإلزامية يكون مختلفاً في حال كان طالب اللجوء فاراً من الخدمة العسكرية الإلزامية أو كان منشقاً عن قوات النظام السوري”.

والجدير ذكره أن محكمة العدل الأوروبية، قضت في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، بأن الرجال الذين يفرون من الخدمة العسكرية الإلزامية يمكن منحهم حق اللجوء الكامل في دول الاتحاد الأوروبي.

اللجوء السياسي


تابع المزيد:

)) الأول بعد قرار ترحيل اللاجئين.. موالي للنظام السوري في ألمانيا مهدد بالترحيل لأعماله “المشبوهة”

)) بريطاني ينفق 30 ألف جنيه إسترليني على عمليات التجميل ليتشبه بـ فلتر انستغرام -صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى