سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || مظاهرات السودان.. قتلى برصاص الأمن والحكومة “مصدومة”

فرقت قوات أمنية في السودان، مساء الثلاثاء، مئات المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي، ما أدى لمقتل شخصين ووقوع إصابات خلال إحياء الذكرى الثانية لاعتصام القيادة العامة بالخرطوم.

جريمة في السودان

وأعرب رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، عن “صدمته” لجريمة استخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين سلميين في السودان، مما تسبب بمقتل شخصين وإصابة العشرات.

وجاء في بيان مجلس الوزراء عقب الاجتماع الطارئ حول “جريمة استخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين سلميين”، “صُدمنا خلال الساعات الماضية بأحداث الاعتداء على المتظاهرين السلميين الذين تجمعوا في محيط القيادة العامة في ذكرى مجزرة فض اعتصام القيادة العامة واعتصامات الولايات”.

وأضاف البيان “إن ما حدث يوم أمس هو جريمة مكتملة الأركان استخدم فيها الرصاص الحي ضد متظاهرين سلميين، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه مطلقًا، ولن يتم السكوت عليه أو تجاهله”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أنه تمت دعوة كل من وزراء الداخلية والدفاع والإعلام ومدير جهاز المخابرات العامة والنائب العام ووالي الخرطوم، لاجتماع طارئ قُدمت خلاله تقارير حول ما حدث، وقد طلب منهم رئيس الوزراء بإكمال تحرياتهم والتسريع في إجراء التحقيق حول ما حدث لتسليم المطلوبين للعدالة بصورة فورية ودون إبطاء.

وتداول ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي صورًا لشاب سوداني تم استهدافه بعيار ناري مما أدى إلى وفاته بمستشفى رويال كير بالعاصمة الخرطوم متأثرًا بإصابته.

ولاحقت السلطات عشرات الشباب في شارع النيل قبالة القيادة العامة للجيش، وضربتهم بالسياط والهروات لتفريق التجمعات ما أدى إلى إرباك ووقف الحركة المرورية في الشارع الرئيس بالعاصمة الخرطوم.

وكان الحزب الشيوعي السوداني قد دعا المواطنين في وقت سابق من الأمس لاحتلال الشوارع بشكل سلمي ومنظم وبشعارات ثورية، وذلك في الذكرى الثانية لفض اعتصام القيادة العامة اليوم.

اقرأ أيضاً: طائرة إسرائيلية تمكث في الخرطوم لساعات.. وأول قتيل في مظاهرات السودان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى