أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دفاعاً عن القدس… حركة فتح تدعو لـ”النفير العام” والخروج بمسيراتٍ مضادة لمسيرات المستوطنين

أطلقت حركة فتح الفلسطينية، اليوم الأحد، دعواتٍ لـ النفير العام وإطلاق مسيرات احتجاجٍ الخميس القادم، دفاعاً عن القدس إزاء انتهاكات المستوطنين المتطرفين، وذلك وسْط استمرار التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القدس والضفة الغربية.

حركة فتح تدعو لـ النفير العام

وفي التفاصيل، دعت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” كوادرها إلى الوقوف صفاً واحداً، للدفاع عن مدينة القدس، ومواجهة مسيرة المستوطنين المتطرفين.

وخلال بيانٍ أصدرته الحركة اليوم، أكّدت فيه أنّ القدس خطٌ أحمر، مشددةً على أنّ الشعب الفلسطيني، لن يرضخ لسياسة الأمر الواقع”، كما وجّهت تحية تقديرٍ للمقدسيين الصامدين في حيي الشيخ جراح وبطن الهوى وبقية المناطق، معتبرةً أنّ سياسة التطهير العرقي لن تمر مجدداً، بحَسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.

الحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن تفجّر الأوضاع

إلى ذلك، حمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تفجّر الأوضاع في القدس، وعموم المناطق الفلسطينية، داعيةً المجتمع الدُّوَليّ للتدخل السريع لوقف ما وصفته “هستيريا بنيامين نتنياهو واليمين المتطرف الإسرائيلي”.

ردّاً على مسيرات المستوطنين

وجاءت دعوات الحركة الفلسطينية بالتزامن مع استمرار التوترات في مناطق عدّة شملت القدس والضفة الغربية، تخلّلها ووقوع اشتباكاتٍ متفرقة بشكلٍ متواصل، كما تزامنت مع دعوة عددٍ من المستوطنين لمسيرات الخميس المقبل.

وعلى مدى الأسابيع الماضية شهدت مدينة القدس ارتفاعاً حادّاً في منسوب التوتر، وبشكلٍ خاص في حي الشيخ جراح، على خلفية إخلاء منازل يقطنها فلسطينيون.

وصباح اليوم، اعتقلت القوات الإسرائيلية، الناشطة والإعلامية المقدسية منى الكرد، عقب اقتحام منزل عائلتها في حي الشيخ جراح، فيما اضطرت تحت وطأة الضغوط للإفراج عنها لاحقاً.

مواضيع ذات صِلة : اشتباكات في حي الشيخ جراح بين متظاهرين والشرطة الإسرائيلية وتخوف من عودة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

والشهر الماضي، هاجم عددٌ من المستوطنين الإسرائيليين منازل عرب الـ 48، وعمدوا على إحراق ممتلكاتٍ وسيارات، كما وقعت اشتباكاتٌ عدة بين الشرطة الإسرائيلية وعددٍ من الشبان الفلسطينيين.

شاهد أيضاً : باب العامود … شاهد على تاريخ القدس ودفاع المقدسيين عن المسجد الأقصى

دفاعاً عن القدس.. حركة فتح تدعو لـ"النفير العام" والخروج بمسيراتٍ مضادة لمسيرات المستوطنين
دفاعاً عن القدس.. حركة فتح تدعو لـ”النفير العام” والخروج بمسيراتٍ مضادة لمسيرات المستوطنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى