أفلام ومسلسلات

فيلم خطة الهروب … بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر

قصة فيلم خطة الهروب

إنه أحد أفلام الأكشن الأمريكية التي تم إنتاجها عام 2013، وشارك في بطولته عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنيجر ، وأخرجه السويدي مايكل هافستروم، حصد الفيلم 137.3 مليون دولار على مستوى العالم بميزانية 50 مليون دولار.

تدور أحداث فيلم خطة الهروب حول مهندس السجون والخبير الأمني، بريسلين، الذي تستخدمه سلطات السجون الأمريكية لتصميم السجون وتعزيز نظامها الأمني، بواسطة عقد بين شركته المملوكة لبريسلين وكلارك، حيث يقضي بريسلين بعض الوقت في السجون، للبحث عن ثغرات أمنية.

وبعد ذلك يستطيع الهروب من خلاله، وتدفع له الدولة الملايين مقابل ذلك، ثم يُصلح الثغرات في السجون الفيدرالية، فيظل البطل العبقري يهرب من السجون طوال حياته ليدخلها مرة أخرى.

في عملية الهروب يعتمد بريسلين على دراسة مواقع السجون وروتين دوريات المراقبة هناك وفريق مساعده في الخارج، وفي إحدى المرات تمكن من الهروب من السجن في سبع دقائق وهي الفترة التي استغرقتها الحراس، للتبديل بين الورديات.

تشاجر مع أحدهم وسجن في إحدى زنازين العزل، وهي مقفلة ومفتوحة بكلمة مرور لا يعرفها سوى مسؤولي السجن، تمكن بريسلين من الهروب بمساعدة وجبة الإفطار التي قدمها له الحارس قبل انتهاء نوبة العمل، كانت تحتوي على علبة حليب فتحتها بريسلين وأخذت ورق القصدير الشفاف الذي يلفها من الداخل.

ووضعها في جهاز الفتح الإلكتروني للباب، وأخذت البصمات من أرقام فتح الزنزانة، لذلك تمكن بريسلين من معرفة الأرقام، وفتح الزنزانة أثناء نوبة الحراسة وزحف إلى الخارج، وقام بإشعال حريق في السجن، والجميع كان مشغولاً بمتابعته، ولم يشعروا بهروبه، وخرج ليلاقي فريقه الأمني ​​للفرار به.

وهكذا، تلقى بريسلين وشركته مبلغًا كبيرًا من المال، وأخبر سلطة السجن عن طريقة هروبه والثغرات التي تمكن من التسلل إليها، واعتمد دائمًا على هروبه في زنازين الحبس الانفرادي، والتي هي دائمًا المفتاح للغز.

يتلقى بريسلين عرضًا جديدًا للهروب من سجن خاص، تم بناؤه بإحكام، بدون ثغرات، ولكن بمكان سري، لا يمكن الكشف عنه لأسباب أمنية، قدمته جيسيكا ميلر من ممثلة وكالة المخابرات المركزية مقابل منحة لها 5 ملايين دولار شركة، فكر بريلسن في العرض.

لكن شريكه، ليستر كلارك، يقنعه بالذهاب في المغامرة، لأن المال يستحق ذلك، حين كان لدى مساعديه، أبيجيل وهوتش ، بعض المخاوف بشأن ذلك، لكن في النهاية قبل بريسلين العرض كنوع من التحدي، وأعطوه الاسم الإسباني “لبروتوس” الذي سيُعتقل به ويقتاد إلى السجن، أخبروه أن مدير السجن هناك يعرف هويته الحقيقية في حالة حدوث شيء ما.

لم تطمئن أبيجيل عشيقة بريسلين في العرض، وأقنعته باستخدام جهاز تتبع، لكن بعض القوات المسلحة أخرجته من الشارع، وأزالت شريحة التعقب من يده وخدرته، ليستيقظ في مروحية، عابرًا في السماء، فرأى رجلاً يقذف راكبًا من الطائرة، ثم ضربوه حتى أغمي عليه مرة أخرى، واستيقظ للتو في زنزانته الجديدة.

كان هذا السجن مختلفًا ، ولم يعرف بريسلين من قبل ، كانت الزنازين معلقة في الهواء بارتفاع عشرين قدمًا ، مثل المكعبات الزجاجية ، وكان الحراس جميعًا يرتدون بدلات سوداء وأقنعة موحدة يجعلون من الصعب تمييزهم، وهناك أحضروا بريسلين إلى السجن، هوبز، ليخبره بنظرة باردة وجافة، أنه سيبقى في السجن لبقية حياته.

يخرج بريسلين لأول مرة ولا يعرف كيف يهرب من ذلك السجن السري، وهناك يلتقي بالسجين الألماني المولد روتماير، الذي كان شريكًا في مينهايم، وهي مافيا مخدرات، الذي يحلم مدير السجن بالقبض عليه وإحضاره، في سجنه، لكن روثماير لم يخون.

فيلم خطة الهروب ... بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر
فيلم خطة الهروب … بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر

يقترب روثماير من بريسلين ويخبره أن يسأله عما يحتاجه في السجن ، وعندما تتوطد العَلاقة بينهما، يخبره بريسلين أنه ليس بروتوس، بل بريسلين، مصمم السجن المعروف، ويسأله لمساعدته مقابل تهريبه معه.

في الواقع ، بدأوا معركة يتم نقلهم بعدها إلى الحبس الانفرادي، ويتمكن بريسلين من دراسة الزنزانة هناك، ولم يجد مخرجًا سوى أربعة مسامير فولاذية كان لا بد من تحريكها ببعض المعدن، ومن خلال دراسة الرطوبة من الزنزانة في المكان، شعر أنهم في مكان أدنى من الأرض.

عندما كان يأكل، طلب بريسلين من روثماير إحضار بعض المعدن المستدير، المناسب لتحريك المسامير. فطلب ورتماير مقابلة هوبز، مأمور السجن، وادعى أن لديه بعض المعلومات عن مانهايم التي يريد الإفصاح عنها، وتعرّف عليه هوبز على الفور، وأهدر وقته في الحديث، ورسم بعض الميزات الوهمية حتى وجد ما يريد.

فيلم خطة الهروب ... بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر
فيلم خطة الهروب … بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر

وعندما انتهى مدير السجن هوبز، أمر رجاله بضرب روتماير، وعلى أرضية مكتب هوبز، وجد روتماير ما يريد، ووضع العملة في ملابسه، وأعطاها لبريسلين في طريقه للخروج، لكن هوبز فصل بينه وبين بريسلين.

استدعى هوبز بريسلين وأخبره أنه يعرف هويته وأن هناك من دفعوا مقابل إبقائه في السجن مدى الحياة، وأنه لن يخرج مهما فعل، لذلك يعرض بريسلين أن يخون روتماير، وأخبره بكل شيء كان يعرف عن مانهايم، لأن روتماير لن يخون، وفي الواقع، بدأ بريسلين في نقل معلومات خاطئة إلى هوبز عن مانهايم.

تشاجر روتماير مع بريلسين من جهة ضد جاويد، زعيم المسلمين في السجن السري، من جهة أخرى، حتى يتم حبسهم في الحبس الانفرادي، يتمكن بريسلين من اكتشاف طريق للفرار، بينما كان على روتماير أن يخدع الحراس والسجان من خلال التسبب في أعمال شغب في زنزانته، والصراخ والسبّ لهوبز ورجاله.

أما بريسلين حينها، فقد كان في زنزانة الحبس الانفرادي، وكان قادرًا على إزالة المسامير الأربعة وكشف ما كان تحتها، وهو أنبوب طويل يتسلقه، ليصل إلى سطح السجن الذي لم يخطر بباله، إنها سفينة في البحر مثل ناقلة نفط عملاقة، ما كان يمكن للعقل أن يتخيله!

عاد بريسلين المحبط من رحلته الصغيرة ، وبينما كان هناك، اصطدم بخزان المياه الذي انفجر، وأغرق جميع الخلايا، وأخذوهم للخارج حتى عملية إفراغ المياه، وفي هذه الأثناء أخبر بريسلين بكل شيء رآه، وأخبره أن الأمر معقد للغاية وأنه بحاجة إلى مساعدة داخلية، وفكر في طبيب السجن الذي، عندما قابله في إحدى المرات، شعر أن لديه ضميراً، وطلب من روتماير أن يضربه حتى يمكنهم اصطحابه إلى عيادة الطبيب والتحدث معه.

في الواقع، ضربه روثماير بجرح سطحي في ساقه، وهناك أخبر الطبيب أنه بريسلين، خبير السجن، وأن لديه كتابًا في مكتب هوبز، وذكر جزءًا منه، ورقم الصفحة لكي يتأكد. حيث أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى مجموعة روتماير لإبلاغهم بمكان وجوده.

فيلم خطة الهروب ... بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر
فيلم خطة الهروب … بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر

تمكن بريسلين من تحديد موقع السفينة عن طريق جهاز بدائي صنعه بأدوات بسيطة وجدها في السجن، لكنه احتاج إلى قياس حركة النجوم وعمق المكان، لذلك طلب المساعدة من روتماير، فلجؤوا إلى جاويد المسلم لأنهم لم يشتبهوا به ووعدوا بالهروب معهم.

لذلك ذهب جافيد إلى هوبز وأخبره بنيتهم الهروب، فطلب منه هوبز أن يراقبهم ويخبره بكل ما يحدث مقابل السماح له بتلاوة القرآن والتكبير والصلاة علانية، على سطح السفينة، لكي يراها الله، وكان هذا جزءًا فقط من خِطَّة بريسلين، لذلك صعد جافيد على سطح السفينة، وكان الجهاز قادرًا على مراقبة موقع السفينة، وعرف بريسلين أنهم قريبون ساحل المغرب.

هنا اكتملت عناصر الهروب، ومعرفة الموقع، ومعرفة رجال روثماير ، ومعرفة طريقة الهروب على سطح السفينة، ولكن كان هناك حراس، لذلك طلب جافيد من رجاله القيام ببعض المعارك لتشتيت الانتباه، وحاول الثلاثة الهروب، لكن كانت هناك أجهزة استشعار لرصد الحركة يمكنها كشف تحركاتهم.

هاجمهم رجال هوبز ، وتمكنوا من ضرب جافيد بإصابة أسقطته، لذلك طلب منهم بريسلين صعود السلم والهروب إلى السطح حتى تم فصل طاقة السفينة وفشل الأبواب والمحركات، وبالفعل كان بريسلين قادرًا على قطع الكهرباء، لكن جافيد شعر أنه لن يدوم طويلًا، لذلك طلب مسدس روتماير مع مسدس بريسلين.

فأصبح جافيد يقتل الحراس واحدًا تلو الآخر حتى قضوا عليه، ورأى روتماير السماء فوق رأسه لأول مرة منذ فترة طويلة، آخذًا معه طائرة الإنقاذ التي يقودها رجاله، صعد إليه وبدأ في بإطلاق النار على الحراس الذين كانوا يلاحقونه، ورفض المغادرة دون بريسلين، لكن القوات تضاعفت على السطح وكانت ستسقط الطائرة إذا لم تتحرك.

أعاد مدير السجن هوبز تشغيل محركات الطاقة وبدأت الخزانات تمتلئ بالماء، وبحث روتماير عن بريسلين، لكن دون جدوى؛ كانت مختبئ داخل خزانات التي تصب الماء في المحيط، ومع الضغط الهائل للمياه، ركض بريسلين بحرية في أعماق المحيط، وسبح إلى السطح حتى رآه روثماير وهبط لجذبه.

لكن هوبز تابع مسار الطائرة ، ورأى بريسلين ، وأطلق النار عليه وكاد يقتله ، لولا المسدس الذي ألقاه روثماير في يديه قبل لحظات ، وأطلق النار على خزانات الوقود بجانبه ، وعلى سطح السفينة. واشتعلت النيران في السفينة ، وهبطت بعدها الطائرة في المغرب ، ووصلت سيارة فاخرة سوداء للممثلة جيسيكا ميللر.

وهي نفسها ابنة روتماير، الذي لم يكن اسمه روتماير، ولكن مانهايم، الرجل الذي كان هوبز يبحث عنه منذ سنوات، وأخبرها بريسلين أن العقد بينهما قد أبرم لإرساله لإنقاذ والده ، و كانت كلمة المرور اسمه بروتوس ، وهنا ربط بريسلين الخيوط، لكن كان هناك رابط مفقود يدفع منه للبقاء في السجن؟

علم منها أن ليستر كلارك كان شريكه في العمل، وأن كل من ابيجل و هوش كانا يشتبهان فيه، وهنا تصافح الصديقان ، بريسلين و مانهايم، وداعا بعضهم للمرة الأولى والأخيرة، والتقى بريسلين بمساعديه في المطار بمجرد وصوله.

وانتقموا من كلارك معًا، عندما ركب سيارته الفاخرة، ضربه على رأسه، وعندما قام، وجد نفسه محاصرًا داخل سيارته على متن ناقلة نفط عملاقة، على غرار سجن هوبز السري الذي ألقاه شريكه بريسلين، لإنهاء الفيلم بمعاقبة الجاني بذات العقوبة عن عمله.

شاهد أيضاً : فيلم Mortal Kombat 2021 لمحبي أفلام الأكشن

نصائح عامة لمشاهدة الأفلام و المسلسلات

قم باختيار فيلمك الصحيح الذي ستستمتع بمشاهدته و ابتعد عن الأنماط التي تزعجك حيث تقوم باختيار نوع الفيلم “أكشن , رومانس , كوميديا , رعب , دراما …” و تحديد من يريد مشاهدته من أصدقائك أو عائلتك و أن تكون دقة العرض عالية لا تقل عن جودة 720 .

إن كان لديك انترنت سريع قم بمشاهدة ما تريده عن طريق النت و ضع برنامج إيقاف الإعلان حتى لا تزعجك و لكن إن كان لديك الانترنت بطيء حاول تحميل الفيلم و قم بالمشاهدة دون الحاجة للنت .

تجنّب المُلهيات فإن كنت تريد مشاهدة فيلم أو مسلسل ما فيجب عليك التخلي عن بعض الأمور كالهاتف و النوم أو مغادرة الصالة أو الغرفة التي تشاهد فيها .

قم بتخفيف إضاءة المنزل لتخلق جو أشبه بقاعات السينما فيكون تركيزك على الفيلم .

اختر لنفسك من تصاحب عند مشاهدة الأفلام و المسلسلات لتستمتع من خلال رفقتهم بالمشاهدة.

قم بعد مدة من الزمن بإيقاف العرض حتى تستريح عينك أو لقضاء حاجة .

كن دائماً جاهزاً للطعام و الشراب “كالفوشار و رقائق البطاطا و الشراب الطبيعي و الكولا” و ضعهم في مكان قريب لك يسهل عليك تناولهما دون إزاحة نظرك عن الشاشة.

شاهد أيضاً : قصة فيلم army of the dead لمحبي أفلام الإثارة

فيلم خطة الهروب ... بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر
فيلم خطة الهروب … بطولة عملاقي هوليوود سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزينجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى