الشأن السوريسلايد رئيسي

مجموعة عمل “أمريكية – تركية” لبحث “الملفات العالقة” وأنقرة تكشف سبب وجود القوات التركية بسوريا

حملت الساعات القليلة الماضية في جعبتها الكثير من التطورات المتعلّقة بعددٍ من القضايا الإقليمية ومن ضمنها الملف السوري، حيث أعلنت كل من واشنطن وأنقرة عن تشكيل مجموعة عمل “أمريكية _ تركية” لبحث الملفات العالقة بين البلدين، فيما أعلنت الأخيرة سبب تواجد القوات التركية في سوريا.

مجموعة عمل "أمريكية - تركية" لبحث "الملفات العالقة" وأنقرة تكشف سبب وجود القوات التركية بسوريا
مجموعة عمل “أمريكية – تركية” لبحث “الملفات العالقة” وأنقرة تكشف سبب وجود القوات التركية بسوريا

مجموعة عمل أمريكية – تركية

وفي التفاصيل، أزاح وزير الخارجية التركي، مولود جاوويش أوغلو، مساء الخميس، الستار عن “مجموعة عمل” مشتركة مع أمريكا، بهدف مناقشة عدّة مسائل عالقة بين الطرفين، مشيراً إلى أنّ الملف السوري على رأسها.

الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”

وخلال كلمةٍ ألقاها أمام البرلمان التركي، قال أوغلو إنّه: “سيتم تأسيس مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لمناقشة مسائل تتعلق بجماعة “غولن” والدعم الأمريكي المقدم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” ، ومنظومة صواريخ إس 400 ، بناءً على عرضٍ تقدّمت به واشنطن”، على حدّ تعبيره.

ووفقاً لما أفادت به وكالة “الأناضول” التركية، نقلاً عن الوزير التركي، فإنّ تعاون أمريكا مع قوات سوريا الديمقراطية، وتواجد غولن فيها، وموقفها من العقوبات المتعلقة بمنظومة إس 400 لا يتوافق مع روح التحالف “الناتو”، على حدّ وصفه.

أمّا فيما يتعلّق بوضع محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، قال أوغلو: “عبر وجودنا في إدلب نحمي المدنيين ونمنع مخاطر وقوع هجرة إضافية منها”، مشدداً على أنّ الهدف الأساسي لبلاده يتمثّل في الحلّ السياسي، وأنّها تواصل اتصالاتها من أجل ذلك.

اقرأ أيضًا: اجتماع سفراء الدول العربية بأنقرة والإعلام يكشف السبب… وتركيا تحضّر لقمةٍ مرتقبة في إسطنبول

 

أنقرة تبيّن سبب وجود القوات التركية في سوريا

بدوره، تطرّق المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إلى الحديث عن السبب الرئيس للوجود التركي بسوريا قائلاً إنّه: “يتمثل بالحفاظ على أمن حدودها واتخاذ التدابير ضدّ هجماتٍ محتملة من نظام بشار الأسد أو قسد أو داعش”، على حدّ تعبيره.

 

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية في معرض ردّه على أسئلة الصحفيين، أمس الخميس، عقب مشاركته في مراسم افتتاح العام الأكاديمي 2021-2022 لإحدى الجامعات، في العاصمة أنقرة.

وخلال اللقاء الصحفي، أشار قالن إلى أنّ أولويتهم تتمثّل في: “تأمين خطّ الحدود بين تركيا وسوريا، والبالغ طولها 911 كيلومتراً، من أيّ هجوم محتمل يستهدف بلادنا، ولن نتسامح مع أي هجوم بغض النظر عن منفذه، لذلك قواتنا المسلحة في حالة تأهب دائماً”، مضيفاً: “على الجميع أن يعلم أننا مصممون تماما على تحقيق أمن تركيا، ولن نتغاضى أبداً عن أيّ تهديد، ومستعدون دائماً لأي نوع من العمليات لحماية بلادنا من المخاطر”.

اقرأ أيضًا: المعارضة السورية تكشف موعد العملية العسكرية المرتقبة لأنقرة ضد “قسد” و”آلدار خليل” يغازل نظام “الأسد” (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى