سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

موجات تسونامي تضرب عدة دول وتتسبب بإخلاء العديد من الشواطئ والموانئ ومشاهد توثق شدة الموج وقوته

أعلنت جهات حكومية في بيرو عن مقتل شخصين غرقا قبالة أحد الشواطئ في البلاد، بسبب ارتفاع الأمواج بشكل غير طبيعي بسبب ثورة بركان توتغا تحت الماء في المحيط الهادئ.

كما وأصدر المعهد الوطني للدفاع المدني في بيرو اليوم الأحد، بياناً جاء فيه، إنّ شخصين ماتا غرقا قبالة شاطئ في منطقة لامبايكي شمال بيرو، عقب أمواج عالية بشكل غير متوقع في عدّة مناطق ساحلية، عقب ثوران بركان تونغا تحت الماء يوم السبت في المحيط الهادئ.

وأوضح البيان أن أكثر من 20 ميناء في بيرو أغلقت مؤقتًا كإجراء احترازي وسط تحذيرات من أن البركان تسبب في موجات عالية بشكل غير طبيعي.

ثوران بركان تونغا والخوف من موجات تسونامي مدمرة

أشارت خبراء إلى أن بركان تونغا الواقع تحت الماء قد ثار أمس السبت، مما أدى إلى تحذيرات من تسونامي وسط أوامر إجلاء في اليابان بشكل رسمي.

وتسبب في موجات ضخمة في عدة جزر في جنوب المحيط الهادئ، حيث انتشرت المقاطع والصور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر موجات تحطم المنازل على الشواطئ.

كما وانتشرت مقطع وصور من الإكوادور تظهر موجات تسونامي بسبب ثوران “بركان تونغا”، كما وتظهر السفن ترتفع كأنها سيارات تعبر فوق مطب عظيم. يُذكر ان الإكوادور تبعد مسافة 11,000 كيلومتر عن البركان الثائر.

بركان تونغا وخبير مختص

وبدوره قال البروفيسور شين كرونين، عالم البراكين بجامعة أوكلان: “إن الثوران البركاني كان من أكبر الانفجارات البركانية في تونغا خلال الثلاثين عامًا الماضية”.

وأوضح لوسائل الإعلام أنّ: “هذا حدث كبير جدًا، إنه أحد أهم الثورات البركانية في العقد الماضي على الأقل”.

مواضيع ذات صِلة : بسبب ثوران بركان تحت البحر.. تسونامي في اليابان والمد قد يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار

وختم حديثه بالقول: “الشيء الأكثر لفتًا للنظر هو مدى سرعة انتشاره وعنفه. ونجم عن ثورة البركان كم ضخم من الرماد. أتوقع أن يكون هناك العديد من السنتيمترات من الرماد التي ترسبت في تونغا”.

شاهد أيضاً : ثوران بركان تونغا الضخم ومشاهد مخيفة له وخبراء تحذر من خطر محدق يطال أمريكا واليابان

Untitled 2 10

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى