أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الأول من نوعه بينهما.. وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية في المغرب لتوقيع “اتفاق تاريخي”

توقع وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ونظيرها المغربي، اليوم الإثنين، اتفاقية “تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري” بين البلدين.

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية بالمغرب

وذكرت وسائل إعلام مغربية بأنه من المرتقب أن تزور أورنا بربيفائي الرباط والدار البيضاء ومراكش، وشركات إسرائيلية تعمل في قطاعي النسيج والزراعة على أن تعقد اجتماعات مع وزراء ورجال أعمال مغاربة.

وفي سياق تعزيز العلاقات أيضا، تبدأ شركة الخطوط الملكية المغربية أولى رحلاتها المباشرة بين الدار البيضاء وتل أبيب في 13 مارس الوشيك.

وبدأت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربیفاي، أمس الأحد، زيارة إلى المغرب، تستمر لأربعة أيام تسعى خلالها إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز العلاقات المتسارعة بينهما.

علاقات متوسعة

وتعد هذه هي الزيارة الثالثة لمسؤول إسرائيلي إلى المغرب بعد زيارة وزير الخارجية، يائير لبيد سابقاً، ووزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر المنصرم.

وتأتي هذه الزيارة المقررة منذ فترة، بعدما أعطى الجانبان دفعاً قوياً لعلاقاتهما في أواخر نوفمبر المنصرم، بتوقيع اتفاق تعاون أمني غير مسبوق، وذلك خلال زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس للرباط ويتيح هذا الاتفاق للمغرب خصوصاً الحصول على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا.

وذكرت ذات المصادر أنّ العام المنصرم بلغت قيمة التبادلات التجارية بین المغرب وإسرائيل نحو 131 ملیون دولار، منھا ما یقارب 31 ملیون دولار من الصادرات و100 ملیون دولار من الواردات.

وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدرّ المملكة إلى الدولة العبرية منتجات النسيج والزراعة والنقل، وفق المصدر نفسه.

مواضيع ذات صِلة : “خادشة للحياء”.. استياء وغضب في المغرب بسبب أغلفة بسكويت وحملة لمقاطعتها

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب وإسرائيل كانا قد وقعا اتفاقية استراتيجية في أبريل 2021 بين الاتحاد العام المغربي للمقاولات، وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية (IEBO)، وجمعية مصنعي إسرائيل (MAI)، واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC)، تُقدر بمئات الملايين من الدولارت، وهي الأكبر من نوعها بين الطرفين.

شاهد أيضاً : المغرب يتحول إلى مصنع لسيارات العالم مهدداً دول شرق أوروبا.. وأفريقيا نحو مستقبل صناعي جديد

الأول من نوعه بينهما.. وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية في المغرب لتوقيع "اتفاق تاريخي"
الأول من نوعه بينهما.. وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية في المغرب لتوقيع “اتفاق تاريخي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى