أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد رسالة بوتين الساحقة… الجيش الإسرائيلي يكشف ماذا طلبت واشنطن من تل أبيب بشأن الأزمة الأوكرانية

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عما طلبته الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب بشأن الأزمة الأوكرانية.

الجيش الإسرائيلي يكشف ما طلبته واشنطن من تل أبيب

وقالت الإذاعة: “الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من إسرائيل دعمها في إدانة روسيا في الأمم المتحدة، وبأنه سيتعين على المستوى السياسي في إسرائيل اتخاذ قرار حاسم بهذا الشأن”.

وأشارت إلى أنه “من غير المتوقع تمرير القرار في مجلس الأمن الدولي بسبب حق نقض الفيتو الروسي في المجلس”.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن لدى تل أبيب صعوبة في الاختيار بين أوكرانيا وروسيا، فرئيس الوزراء نفتالي بينيت، يرى أن دور إسرائيل هو قبل كل شيء “حماية اليهود”.

روسيا تحذر إسرائيل

ويوم أمس الخميس، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، في تقريرٍ لها إنه وبعد وقتٍ قصير من نشر بيان دعم إسرائيل لأوكرانيا “وجّهت موسكو رسالة إلى تل أبيب بتأكيد عدم اعترافها بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

وقالت: “في إحاطة شهرية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، هاجم نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، إسرائيل وأكد موقف روسيا بعدم الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وأنها جزء لا يتجزأ من سوريا”.

قال بوليانسكي: “نحن قلقون من خطط تل أبيب المعلنة لتوسيع النشاط الاستيطاني في مرتفعات الجولان المحتلة، الأمر الذي يتعارض مع أحكام اتفاقية جنيف لعام 1949، لا تعترف روسيا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي هي جزء من سوريا”.

وأشارت “ه‍آرتس” إلى أن “هذه التصريحات تأتي بعد أن أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، ولأول مرة منذ اندلاع الصراع بياناً يؤيد أوكرانيا”.

ولفتت إلى أن “إسرائيل امتنعت عمداً عن ذكر روسيا أو الرئيس فلاديمير بوتين في البيان الرسمي لمنع نشوب صراع من شأنه أن يجعل من الصعب على إسرائيل مواصلة هجماتها في سوريا”.

مواضيع ذات صِلة : بعد بيان دعم إسرائيل لأوكرانيا.. موسكو وجهت رسالة لتل أبيب بشأن الجولان

وكانت لخارجية الإسرائيلية قالت في بيان لها “تدعم إسرائيل وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا وتعرب عن قلقها على رفاهية 8000 إسرائيلي في أوكرانيا وعلى مصير الجالية اليهودية”.

شاهد أيضاً : دبابة روسية تدهس سيارة أوكرانية بمن فيها والنتيجة لا تصدق

بعد رسالة بوتين الساحقة... الجيش الإسرائيلي يكشف ماذا طلبت واشنطن من تل أبيب بشأن الأزمة الأوكرانية
بعد رسالة بوتين الساحقة… الجيش الإسرائيلي يكشف ماذا طلبت واشنطن من تل أبيب بشأن الأزمة الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى