خبر عاجل

بايدن يحدد خطاً أحمر إذا تجاوزته روسيا ستدفع ثمناً باهظاً وزيلينسكي يتصل به

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن إيقاف تطبيق صيغة التفضيل التجاري مع روسيا سينعكس على نصف الاقتصاد الروسي. 

وقال بايدن: الإجراءات الجديدة ستقيد قدرة روسيا على الاستدانة من المؤسسات النقدية الدولية، ونواصل تقصي أصول وأرصدة شخصيات روسية ذات نفوذ في روسيا ويجب أن يتحملوا مسؤوليتهم في دعم نظام بوتين. 

وأضاف: أثني على قرار الكونغرس بتقديم مساعدات إضافية إلى الشعب الأوكراني، ونبعث مع حلفائنا برسالة لاشك فيها وهي أننا سندافع عن كل جزء من التراب الأوكراني. 

وأشار إلى أنّ بوتين حاول أن يحدث انقساماً بين الدول الديمقراطية، مؤكداً أنّ أمريكا ستضمن أن يكون لدى أوكرانيا السلاح اللازم للتصدي للعدوان الروسي. 

وقال بايدن: لن نحارب في أوكرانيا ضد روسيا فذلك سيؤدي إلى حرب عالمية، وستدفع روسيا ثمناً باهظاً إذا استخدمت أسلحة كيميائية. 

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي: تحدثت مع بايدن وأطلعته على الوضع الميداني وجرائم روسيا ضد المدنيين. 

وأضاف: اتفقت مع بايدن على خطوات جديدة لدعم الدفاعات الأوكرانية وفرض عقوبات جديدة على روسيا، مشيراً إلى أن 78 طفلاً قتلوا خلال الهجمات الروسية على أوكرانيا.

يذكر أنّ الحرب بين روسيا وأوكرانيا أكملت يوميا السادس عشر فيما أصبح التقدم الروسي بطيء للغاية، وسط استمرار المقاومة الأوكرانية.

IMG 20220311 180417

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى