أخبار العالمسلايد رئيسي

مع احتدام المنافسة في الانتخابات الفرنسية… ماكرون يتهم لوبان بالخيانة ويكشف خطتها السرية لفصل فرنسا عن الاتحاد الأوروبي

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتهم منافسته في الانتخابات، مارين لوبان، بأنها تتفوه “بتُرَّهات” عن أوروبا، قائلاً إن لديها خطة سرية لإخراج فرنسا من الاتحاد الأوروبي لكنها لا تجرؤ على الإفصاح عنها للناخبين، في الوقت الذي وصلت فيه وتيرة الحملات الانتخابية استعداداً لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى ذروتها.

ماكرون يتهم لوبان بالخيانة

وذكرت الصحيفة أن ماكرون اتهم خلال زيارة لشرق فرنسا، منافسته لوبان بالتطرف وخيانة الأمانة والجبن، إذ قال إن “لوبان ستسير في الطريق نفسه الذي سلكه ديفيد كاميرون، والذي سينتهي بانفصال فرنسا عن الاتحاد الأوروبي”.

وقارن ماكرون بين آرائه “الواضحة” عن أوروبا وما وصفه بأنه محاولة مقنَّعة لـ”فريكسيت” من زعيمة حزب التجمع الوطني مشيراً إلى أن “هذه الانتخابات استفتاء على أوروبا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن ماكرون مقتنع بأنه رغم اتساع حجم الاستياء من أوروبا في فرنسا، فمعظم الناخبين لا يرغبون في الخروج من الاتحاد الأوروبي ويشككون في معارضة لوبان للاتحاد الأوروبي.

ماكرون يصف الاتحاد الأوروبي بـ “الكنز”

وفي مدينة ستراسبورغ، مقر البرلمان الأوروبي، وصف ماكرون الاتحاد الأوروبي بأنه “كنز” حافظ على السلام في القارة وساعد فرنسا خلال أزمة كوفيد وأضاف: “أوروبا مكان للسلام والثقافة والقيم الديمقراطية لكنها مهددة”.

ولفت إلى أن سياسات لوبان قائمة على القومية وإن “القومية حرب”، إذ قال إنها إذا وصلت إلى السلطة، فستصبح فرنسا مثل المجر التي ترزح تحت حكم الشعبوي، فيكتور أوربان، والتي “تتقلص بها الحقوق تدريجياً”.

الخروج من الاتحاد الأوروبي

وكانت لوبان قد قالت في وقت سابق إنها تريد أن تحذو فرنسا حذو بريطانيا وتخرج من الاتحاد الأوروبي، لكنها خففت من موقفها مؤخراً، وتقول الآن إنها ترغب في إصلاح الاتحاد من الداخل، وأوضحت في مؤتمر صحفي أنها تهدف إلى تحويل الاتحاد الأوروبي إلى اتحاد للدول القومية وتقليل مساهمة فرنسا المالية.

كما نفت أنها ترغب في “فريكسيت”، لكنها قالت إنه سيسعدها إجراء “استفتاء شعبي” على هذه القضية، مضيفة: “الفرنسيون هم من سيقررون إن كانوا يرغبون في الخروج من الاتحاد الأوروبي”.

ويذكر أن إيمانويل ماكرون تأهل بنسبة (28.1%) ومارين لوبان، بنسبة (23.3%) يوم الأحد الفائت للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حسب تقديرات أولية لمعهد إبسوس.

فيما خرج مرشح اليسار الراديكالي، جان لوك ميلنشون، من السباق بعد حصوله على 21,95%، بحسب النتائج النهائية الصادرة عن وزارة الداخلية.

مواضيع ذات صِلة : من هي مارين لوبان أشرس مرشحة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

ويواصل المرشحان للانتخابات الرئاسية في فرنسا حملتيهما الانتخابيتين استعداداً للدورة الثانية، ويتطلع المتنافسان نحو اليسار لاستقطاب ناخبي، جان لوك ميلنشون، الذي كان الرجل الثالث في هذه الانتخابات، فيما تشير استطلاعات الرأي إلى تشتت محتمل لأصوات اليسار بين ماكرون ولوبان والامتناع عن التصويت.

شاهد أيضاً : رئيس جمهورية الشيشان الروسية يهدد الرئيس الفرنسي “توقف قبل فوات الأوان”

مع احتدام المنافسة في الانتخابات الفرنسية... ماكرون يتهم لوبان بالخيانة ويكشف خطتها السرية لفصل فرنسا عن الاتحاد الأوروبي
مع احتدام المنافسة في الانتخابات الفرنسية… ماكرون يتهم لوبان بالخيانة ويكشف خطتها السرية لفصل فرنسا عن الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى