أخبار العالمسلايد رئيسي

تقارير تكشف أسلحة روسية تضع موسكو بقفص “مجرمي الحرب”

تلقّت روسيا اتهاماً، اليوم الإثنين، بارتكاب “جرائم حرب” في أوكرانيا من خلال ما تقول تقارير أممية إنه استخدام أسلحة روسية “محرّمة دولياً”، أدت إلى مقتل مئات المدنيين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في شباط فبراير الماضي.

أسلحة روسية تسببت جرائم بأوكرانيا

قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، اليوم الإثنين، إن روسيا تستخدم قنابل حرارية في أوكرانيا من أجل إجبار القوات الأوكرانية على الانسحاب.

وجاء حديث الرئيس الفنلندي بالوقت الذي يسعى فيه للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو إلى جانب السويد، وذلك نتيجة مخاوف الدولتين من غزو روسي محتمل على غرار أوكرانيا.

ولم يكن حديث رئيس فنلندا هو الوحيد حول الأمر، حيث تزامن مع تقرير منظمة العفو الدولية الذي تحدث عن استخدام قنابل عنقودية وارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا.

الصواريخ الحرارية

نشرت روسيا بالفعل مركبات تحمل أسلحة حرارية في أوكرانيا، كما أظهرت العديد من الصور، مما أثار مخاوف من إمكانية استعمالها لاحقاً.

تقارير تكشف أسلحة روسية تضع موسكو بقفص "مجرمي الحرب"
تقارير تكشف أسلحة روسية تضع موسكو بقفص “مجرمي الحرب” – تعبيرية

وتعتمد هذه المقذوفات على وقود يشتعل عند ملامسته للهواء، ليخلّف ما يشبه كرة اللهب التي تمتص الأكسجين.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن الجيش الروسي استخدم بالفعل أسلحة حرارية للقضاء على المقاومة في غروزني، نظراً إلى أن فاعلية القنابل الحرارية في اختراق المخابئ أو الملاجئ تحت الأرض أقوى.

القنابل العنقودية

تحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش قبل شهرين أن روسيا قصفت مدينة ميكولايف الأوكرانية بالقنابل العنقودية بتواريخ 7 و11 و13 مارس/آذار الحالي.

ورجّحت المنظمة الحقوقية غير الحكومية أن الرأس الحربي الذي أطلقته المدفعية الروسية على ميكولايف تشظّى خلال الطيران وتطايرت منه عشرات القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل في نطاق مساحة تعادل ملعب كرة قدم.

وتعد هذه الأسلحة محظورة في جميع دول العالم، لكن دولاً مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا وأوكرانيا لم تصدّق على الاتفاقية الدولية التي تحظرها.

وتنتشر كميات من القنابل الصغيرة من صاروخ أو قذيفة كبيرة بمجرد رميه على الهدف، وتبقى هذه القنابل كامنة حتى يقترب منها جسم ما فتنفجر، وهو الأمر الذي يجعل خطورتها مستمرة لعشرات السنوات.

العفو الدولة تكشف جرائم حرب

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً يقول إن الهجمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتل مئات المدنيين.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير عن ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إن عمليات “القصف المتكررة للأحياء السكنية في خاركيف هي هجمات عشوائية قتلت وجرحت مئات المدنيين وبالتالي تشكل جرائم حرب”.

وأضافت “ينطبق هذا على الضربات التي نفذت باستخدام ذخائر عنقودية وكذلك على تلك التي نُفذت باستخدام أنواع أخرى من الصواريخ غير الموجّهة وقذائف المدفعية غير الموجّهة”.

وأوضحت منظمة العفو إنها كشفت عن أدلة في خاركيف على الاستخدام المتكرر من جانب القوات الروسية للقنابل العنقودية 9N210 و9N235 والألغام الأرضية المتناثرة وكلها محظورة بموجب الاتفاقات الدولية.

وفتح القضاء الأوكراني أكثر من 12 ألف تحقيق في جرائم حرب في البلاد منذ بدء الغزو الروسي.

مواضيع ذات صِلة : بينها S-400.. مجموعة أسلحة روسية حديثة تحرج صانعيها خلال مسابقة عسكرية

وسبق وتحدثت تقارير عن مخاوف من استخدام روسيا أسلحة أخرى غير تقليدية منها النووي التكتيكي أو أسلحة كيميائية وبيولوجية أو فراغية.

شاهد أيضاً : مواطن روسي يوثق اللحظات الأخيرة لطائرة عسكرية روسية قبل انفجارها.. وكأنها شعلة نار هائلة

تقارير تكشف أسلحة روسية تضع موسكو بقفص "مجرمي الحرب"
تقارير تكشف أسلحة روسية تضع موسكو بقفص “مجرمي الحرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى