أخبار العالمسلايد رئيسي

“حرب البسوس” تعود إلى الواجهة مع زيارة بيلوسي لتايوان.. ومخاوف لدى مغرّدين عرب

أثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، إلى تايوان ردود أفعالٍ متباينة بين الدول وحتى بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما العرب منهم، وسط مخاوف من حربٍ وشيكة قد تفتعلها امرأة مشبهين الواقعة بـ حرب البسوس.

زيارة بيلوسي إلى تايوان

طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، هبطت مساء اليوم في مطار تايبيه، في زيارة مهمة لدعم تايوان على الرغم من تهديدات الصين بالانتقام وإعلانها مؤخراً عن عملية وشيكة قرب الجزيرة خلال الساعات القادمة.

تعد زيارة بيلوسي إلى تايبيه هي الأولى التي يزور فيها رئيس مجلس النواب الأمريكي تايوان منذ 25 عاماً، وسط أجواء مشحونة بين واشنطن وبكين.

وعقب وصول طائرة بيلوسي، أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الجيش سيشن عمليات عسكرية ردّاً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان، مشيرةً إلى أنه سينشر قوات بشكل متناسب مع تهديدات العدو.

فيما قالت وزارة الخارجية الصينية، تعقيباً على الزيارة، إن “النهاية لن تكون جيدة للأمريكيين”، واصفةً تحركات الولايات المتحدة بـ”البلطجة”.

حرب البسوس

رواد مواقع التواصل الاجتماعي العرب، سرعان ما ربطوا بين الجدل الحاصل حول احتمالية اندلاع حرب بين دولتين نوويتين وحرب البسوس، حيث شبّهوا زيارتها بـ ناقة البسوس لبني بكر التي قتلها كليب بن ربيعة التغلبي والتي اندلعت بسببها حرب استمرت أربعين عاماً.

وأبدى كثيرون خوفهم من أن تؤدي الزيارة إلى تصعيد عسكري بين الولايات المتحدة والصين ما قد يتسبب بحرب عالمية ثالثة.

فيما استبعد مغردون آخرون فرضية قيام الحرب، متوقعين تهدئة قريبة بين الأطراف المتخاصمة.

مكتب بيلوسي يكشف سبب الزيارة

في وقتٍ سابق من اليوم، قال مكتب رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إنَّ زيارتها هي الأولى من نوعها منذ 25 عاماً.

وأضاف في بيان: “زيارة وفد الكونغرس إلى تايوان تكرس التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية في تايوان”، مشيراً إلى أن “الزيارة هي جزء من رحلتنا الأوسع إلى المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، التي ركزت على الأمن المتبادل والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي”.

وتابع: “ستركز مناقشاتنا مع القيادة التايوانية على إعادة تأكيد دعمنا لشريكنا وعلى تعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك النهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”.

كما شدد على أن “تضامن أمريكا مع 23 مليون شخص في تايوان، أصبح أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى، حيث يواجه العالم خياراً بين الاستبداد والديمقراطية”.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءًا من أراضيها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع إن أي زيارة تقوم بها بيلوسي لتايوان ستكون “تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين”، وحذر من أن “الجيش الشعبي لتحرير الصين لن يقف مكتوف الأيدي أبداً”.

اقرأ أيضًا: الكشف عن أوّل خسارة لـ تايوان مع زيارة بيلوسي.. والصين تعلن عن عمليات وشيكة

ما العلاقة بين حرب البسوس وزيارة بيلوسي إلى تايوان؟.. مغرّدون عرب يبدون مخاوفهم
ما العلاقة بين حرب البسوس وزيارة بيلوسي إلى تايوان؟.. مغرّدون عرب يبدون مخاوفهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى