الصحة

من أخطر الأمراض.. ما هو عوز الغلوبولين المناعي

 

الغلوبولين المناعي أ هو بروتين دم موجود في الجسم ويعد من أهم أجزاء الجهاز المناعي، حيث أنه يتم تصنيعه في الجهاز المناعي مع أنواع أخرى من الأجسام المضادة لمساعدة الجسم في مقاومة المرض ومحاربة العدوى.

 

عوز الغلوبولين المناعي

ويوجد الغلوبولين المناعي أ في الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ويوجد أيضًا في اللعاب والدموع وحليب الثدي.

وعوز الغلوبولين المناعي أ هو انخفاض في مستوياته في الدم، ويؤدي هذا الانخفاض للعديد من المشكلات الصحية، مثل: الربو، والحساسية، ويعد أيضًا عوز الغلوبولين المناعي أ مشكلة صحية تنتقل عبر العائلات في حوالي 1 من كل 5 حالات وهذا يعني أنها حالة وراثية.

وفي الغالب تستمر هذه الحالة مدى الحياة، ولكن يمكن للأطفال الصغار التغلب على الحالة خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة.

الغلوبولين المناعي

أعراض عوز الغلوبولين المناعي أ

الأشخاص الذين يعانون من عوز الغلوبولين المناعي أ لا يعانون من أي أعراض، حيث أنه يتم الكشف عنه من خلال فحص الدم، ومع ذلك قد يشمل نقص الغلوبولين المناعي أ ما يأتي:

التهابات الجيوب الأنفية.
التهابات الرئة.
التهابات الشعب الهوائية.
الإسهال المزمن.
لتهاب الملتحمة.
عدوى الفم.
التهابات الجلد.
التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
التهابات الجهاز الهضمي.

كما أن الأشخاص المصابين بهذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بالحساسية ومشكلات أخرى في الجهاز الهضمي والمناعة الذاتية، مثل: مرض الاضطرابات الهضمية، أو الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مرض التهاب الأمعاء.

Immunoglobin

أسباب وعوامل خطر عوز الغلوبولين المناعي أ

يعد عوز الغلوبولين المناعي أ مشكلة صحية تنتقل عبر العائلات أي أنها وراثية، وقد تكون موروثة كصفة جسمية سائدة أو صفة متنحية، وفي الغالب موجودة في الأشخاص من أصل أوروبي وهو أقل شيوعًا في الأشخاص من الأعراق الأخرى، ومن الممكن أيضًا أن تسببها بعض الأدوية التي يتم تناولها.

الحالات الطبية التي تسبب عوز الغلوبولين المناعي أ

من أبرز الحالات التي تأتي مع عوز الغلوبولين أ:

أمراض الجهاز الهضمي
يرتبط نقص الغلوبولين المناعي أ بأمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، ويتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية بشكل أكثر من خلال وجود الأجسام المضادة الغلوبولين المناعي أ ضد بروتينات معينة في الجهاز الهضمي.

الأدوية التي تسبب عوز الغلوبولين المناعي أ

تشمل الأدوية المعروفة بأنها تسبب عوز الغلوبولين المناعي أ:

سلفاسالازين
بنسلامين
الذهب
الفينيتوين
ثيروكسين
كابتوبريل
ليفاميزول
السيكلوسبورين

what are blood diseases

علاج عوز الغلوبولين المناعي أ

لا يوجد علاج لعوز الغلوبولين المناعي أ، ولكن قد يوصي الطبيب بإعطاء المريض بعض المضادات الحيوية إذا أصيب بعدوى بكتيرية، وإذا استمرت هذه العدوى لفترة أطول وأصبحت مزمنة فمن المحتمل أن يتم إعطاؤه المضادات الحيوية كل يوم.

ومن الممكن أيضًا إعطاء الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن لتقوية الجهاز المناعي، ولكن يجدر التنويه أن البعض قد يعاني من الحساسية التي تهدد الحياة والصدمة.

وبشكل عام يتم علاج الأمراض المصاحبة لنقص الغلوبولين المناعي أ، وأخذ اللقاحات ضد العدوى الشائعة، مثل: لقاح الإنفلونزا الموسمية، ولقاح المكورات الرئوية التي في الغالب ترافق نقص الغلوبولين المناعي أ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى