أخبار العالم العربي

أبرزها في الطاقة والصناعة.. 16 اتفاقية جديدة بين عُمان والإمارات

 

استقبل سلطان عمان، هيثم بن طارق، اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، في قصر “العلم العامر”.

وقالت وسائل إعلام عمانية إن الإمارات وعُمان وقعتا على 16 اتفاقيةً ومذكرات تفاهم في عدة مجالات أبرزها الطاقة والصناعة.

وأضافت أن الاتفاقيات التي جرى توقيعها في قصر العلم العامر بالعاصمة العمانية مسقط، تضمنت أيضا مجالات النقل والمواصلات واللوجستيات، ومجال النقل البحري، والتعاون والاستثمار في مجالات الصناعة.

اقرأ أيضاً:

فرنسا والإمارات توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية في قطاع الطاقة

كما وقعت في المجال الثقافي والشبابي، والثروة الزراعية والحيوانية والسمكية وسلامة الغذاء، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتدريب المهني.

وتضمنت مجالات التعاون في الاتفاقيات، الأخبار وتبادل المعلومات، وتبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

ووقعت الاتفاقيات أيضا في مجال التعاون بين شركة قطارات عُمان وشركة الاتحاد للقطارات، وبين المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات “مجموعة الذكاء”.

وبمقتضى الاتفاق سيتم تأسيس شركة مشتركة لتنفيذ شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بالشبكة الوطنية الإماراتية.

ووفق وكالة الأنباء العمانية، تبلغ استثمارات المشروع نحو مليار و160 مليون ريال عُماني “ما يعادل 3 مليارات دولار”.

الطاقة

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة أيضا تعاونا بين بورصة مسقط وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وتداول شركات الوساطة عن بعد من خلال التداول الإلكتروني (منصة تبادل) في عمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية، والتعاون بين شركة مسقط للمقاصة والإيداع وشركة سوق أبوظبي للأوراق المالية بدولة الإمارات.

من جانبها، أشارت وسائل إعلام إماراتية إلى أن سلطنة عمان، تترأس الدورة المقبلة لمجلس التعاون الخليجي على مدار العام 2023، تزامنا مع استمرار عضوية الإمارات في مجلس الأمن للعام الثاني على التوالي، “الأمر الذي يضفي أهمية إضافة على التعاون بين بلدين لهما ثقلهما في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى