أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

برلمان الكويت.. عودة النساء ونواب مساجين لأول مرة بتاريخ البلاد

أعلنت الكويت، اليوم الجمعة، نتائج الانتخابات التشريعية التي تنافس فيها 313 مرشحا على 50 مقعدا في برلمان الكويت (مجلس الأمة المنتخب)، وأظهرت النتائج وجهاً جديداً للبرلمان بحضور نسائي بارز.

انتخاب برلمان الكويت

وأدت نتائج فرز الأصوات إلى تغيير بنسبة 54 بالمئة من تركيبة المجلس النيابي السابق.

وبحسب النتائج التي أعلنتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عادت النساء إلى مجلس الأمة من جديد بعد أن كانت المعارضة الإسلامية مسيطرة على برلمان 2020 الذي لم تفز فيه أي امرأة.

وشهدت الانتخابات وللمرة الاولى في تاريخ الكويت، نجاح مرشحين مسجونين بالفوز بمقاعد برلمانية حيث فاز مرشحان يقبعان في السجن المركزي؛ أحدهما يقضي عقوبة بالسجن سنتين، والآخر موقوف على ذمة قضية اتهم فيها بالمشاركة في انتخابات فرعية.

ولم يمنع حامد محري البذالي ومرزوق الخليفة من الترشح للانتخابات ذلك أنهما متابعان في قضية لا تمس بالأمانة ولا بالشرف، بحسب القانون الكويتي.

كما أدت الانتخابات لفوز عدد من نواب المجلس السابق الذي حله أمير البلاد بسبب الصراع بين السلطة التشريعية والتنفيذية، كما عادت بعض الأسماء التي سبق لها دخول برلمان الكويت مثل النائب، صالح عاشور، وهو من ضمن تسعة مرشحين شيعة فازوا بالانتخابات.

اقرأ أيضاً: ولي عهد الكويت يحل مجلس الأمة ويدعو لانتخابات عامة (فيديو)

وسلطت وسائل إعلام كويتية الضوء على فوز المرشح، أحمد السعدون، الذي ينظر إليه على نطاق واسع أنه مرشح لرئاسة المجلس الجديد بعد عدم ترشح الرئيس السابق، مرزوق الغانم، حيث حصل السياسي المخضرم على أكبر عدد من الأصوات بواقع 12239 صوت.

وسبق للسعدون البالغ من العمر 86 عاما رئاسة مجلس الأمة الكويتي خلال 4 دورات انتخابية سابقة في أعوام 1985 و1992 و1996 و2012.

وتمكنت المرشحتان، عالية الخالد، وجنان بوشهري، من الفوز بالانتخابات والوصول لقاعة عبدالله السالم بعد إعلان أغلب النتائج النهائية.

اقرأ أيضاً: شبح الفراغ السياسي يطل مجدداً.. لبنان يفشل بانتخاب رئيس جديد

وقالت الخالد: “سنعمل لأجل الكويت … هدفنا واحد، سنحارب بكل حب … حتى تكون الكويت في وضع أفضل”، بحسب “القبس”. وبوشهري كانت وزيرة سابقة بعد أن شغلتي حقيبتي الأشغال العامة والإسكان.

بدورها، قالت بوشهري: “متى ما كان هناك امرأة تحمل قضايا وتطلعات الناخبين، لا يوجد مشكلة (لدى الناخب) في التصويت لها”.

وأضافت في رسالة وجهتها لناخبيها: “سأتكلم بصوتكم وأحافظ على حقوقكم وأحمي مصالحكم في المجلس القادم”.

وتعتبر انتخابات عام 2022 الثامنة عشرة في تاريخ الحياة السياسية والسادسة في عشر سنوات، إذ شاركت فيها شخصيات معارضة وتيارات سياسية قاطعت الاقتراع منذ عقد متهمة السلطات التنفيذية بالتأثير على عمل برلمان الكويت.

اقرأ أيضاً: ضابط بالداخلية الكويتية يعتدي على موظفي متجر عام وسط حالة استياء – فيديو

ورغم عدم وجود أحزاب سياسية بصفة رسمية، إلا أن الكويت تتمتع بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه الخمسين لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان، خلافا للدول الأخرى في المنطقة.

برلمان الكويت.. عودة النساء ونواب مساجين لأول مرة بتاريخ البلاد
برلمان الكويت.. عودة النساء ونواب مساجين لأول مرة بتاريخ البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى