أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تعلن هزيمة الناتو في معركة وتتحدث عن “قنبلة موقوتة” وتجاوز لـ”خط أحمر”

مع استمرار المواجهات العسكرية وسط إعلان عن مزيد من الدعم لأوكرانيا، أعلنت روسيا اليوم السبت، هزيمة الناتو في معركة وفشل خطته لتحويل جارتها الغربية إلى “دولة معادية”.

روسيا تعلن هزيمة الناتو

وجاء الحديث على لسان نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، الذي قال لوسائل إعلام: إن الحلف الأطلسي فشل في تنفيذ المشروع الغربي لتحويل أوكرانيا إلى “دولة معادية لروسيا”، وقد هزم بالفعل في أوكرانيا.

وأكد على أنه كان بإمكان الناتو منع التصعيد في أوكرانيا، إلا أنه اختار العكس، وفق تعبيره.

كما ذكّر غروشكو في حديث لوكالة تاس الروسية، بأن روسيا كانت حذّرت على مدى سنوات طويلة من مغبّة دخول جورجيا وأوكرانيا للحلف، مشددة على أن ذلك سيكون بمثابة “قنبلة موقوتة” في قاعدة الأمن الأوروبي.

وأوضح أنها نبّهت بعد عام 2007 عندما اتخذ الحلف القرار في بوخارست، بأن تلك القنبلة ستنفجر عاجلاً أم آجلاً إذا لم تتم إعادة النظر.

اقرأ أيضاً|| روسيا تفتح النار على الناتو: “تجاوز الخطوط الحمراء”

كما رأى أن الغرب تجاوز الخط الأحمر بهجومه على جسر القرم، في إشارة منه إلى التفجير الذي نفّذ قبل أيام على الجسر وترك خسائر كبيرة.

تبادل التهديدات

وواصلت روسيا والحلف الغربي تبادل التهديدات مؤخراً، والتي لم تخلو من التلويح باستخدام السلاح النووي.

وفي حديث للصحفيين في أعقاب قمة في كازاخستان للجمهوريات السوفياتية السابقة، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إنه لم يندم على الحرب في أوكرانيا.

وبخصوص المواجهة بين روسيا والناتو، قال بوتين إن أي اشتباك مباشر بين الطرفين سيؤدي إلى “كارثة عالمية”. وأعرب عن أمله في أن يكون “الذين يقولون بذلك” على درجة من الذكاء تمنعهم من اتخاذ مثل هذه الخطوات.

وكان قد هدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الخميس الفائت، بـ “القضاء” على الجيش الروسي إن استخدم بوتين أسلحة نووية ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|| روسيا تكشف بالأرقام “مفاجأة اقتصادية” مع أوروبا رغم العقوبات

بدوره، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا من “عواقب وخيمة” في حال شنت هجوماً نووياً على أوكرانيا.

وقال: “لن نتحدث عن الطريقة التي سنرد بها بالضبط، لكن هذا بالطبع سيغير طبيعة النزاع بشكل جذري، وأي استخدام لأسلحة نووية أصغر سيكون أمراً خطيراً جداً”. لكنه أوضح بأن “الظروف التي قد يضطر فيها الناتو لاستخدام أسلحة نووية، بعيدة جداً”.

كما تأتي التهديدات فيما يستعد الناتو لتنفيذ مناورات عسكرية نووية في بلجيكا تحت مسمى عملية “Steadfast Noon ستيدفاست نون” أو الظهيرة الثابتة، وهي سلسلة من التمارين الحربية السنوية والتي تهدف لاختبار مدى جاهزية الدول الأعضاء لأي ضربة نووية محتملة.

روسيا تعلن هزيمة الناتو في معركة وتتحدث عن "قنبلة موقوتة" وتجاوز لـ"خط أحمر"
روسيا تعلن هزيمة الناتو في معركة وتتحدث عن “قنبلة موقوتة” وتجاوز لـ”خط أحمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى