أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد فشل الاتحاد الأوروبي بوضع حد لـ أسعار الغاز.. بايدن يقدم مقترحه وبوتين يحذّر

بعد أن فشل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، في الاتفاق على وضع حد أقصى لـ أسعار الغاز للتخفيف من أزمة الطاقة في أوروبا، قال الرئيس الأمريكي، إنَّ مقترح واشنطن وحلفائها “لا يزال قائماً”، فيما حذّر الرئيس الروسي من الخطط الغربية.

بايدن يعلق على فشل الاتفاق على وضع حد لـ أسعار الغاز

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريحات صحفية: “مقترح واشنطن وحلفائها بشأن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي لا يزال قائماً”.

وتدرس مجموعة السبع وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً، يتراوح بين 65 و70 دولاراً للبرميل، بحسب وكالة رويترز.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي في الخامس من ديسمبر/كانون الثاني المقبل، تطبيق الحد الأقصى للسعر على صادرات النفط الروسي المنقولة بحراً، لمعاقبة موسكو على حربها ضد أوكرانيا.

بوتين يحذر من وضع حد لـ أسعار الغاز

في السياق، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الخميس، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من أن الخطط الغربية لفرض سقف أسعار النفط قد يكون لها “عواقب وخيمة” على أسواق الطاقة.

ووفقاً لبيان الكرملين: “شدد الرئيس الروسي خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي، على أن مثل هذه التصرفات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق ومن المرجح أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية”.

وقدم الجانبان، بحسب البيان “تقييماً إيجابياً للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار أوبك +، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية”.

فشل الاتحاد الأوروبي بوضع حد لـ أسعار الغاز

في وقتٍ سابق من اليوم، قال وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي، إن الوزراء سيجتمعون في النصف الأول من ديسمبر في محاولة لحل الخلافات.

وأضاف أن الوزراء تمكنوا من اتخاذ بعض “الإجراءات المهمة” الأخرى، بما في ذلك مشتريات الغاز المشتركة لتجنب المنافسة داخل الاتحاد الأوروبي التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وتوفير التضامن في أوقات الحاجة، وتسريع الحصول على ترخيص مصادر الطاقة المتجددة.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الإيطالي إن 15 دولة أوروبية من أصل 27، تعارض وضع سقف لسعر الغاز الروسي.

واشتكى العديد من الوزراء الذين ذهبوا إلى اجتماع، اليوم الخميس، من أن اقتراح سقف أسعار الغاز المطروح على الطاولة، والذي كشفت عنه المفوضية الأوروبية قبل يومين فقط، كان مصمماً بوضوح بحيث لا يتم استخدامه أبداً، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتهدف أمريكا والغرب من فرض السقف السعري على الخام الروسي، إلى الحد من عائدات روسيا من الطاقة بعد حربها ضد أوكرانيا، وفي نفس الوقت الحفاظ على الإمدادات الروسية في السوق، خشية دفع الأسعار لمزيد من الارتفاع.

مواضيع ذات صِلة : المجر تعلن استثناءً خاصاً بها حول سعر النفط الروسي

وسيمنع الحد الأقصى لسعر النفط الروسي، الشركات من توفير الشحن وتقديم خدمات مثل التأمين والوساطة والتمويل، اللازمة لنقل النفط الروسي لأي مكان في العالم، ما لم يتم بيعه بأقل من عتبة السعر المتفق عليه.

شاهد أيضاً : بوتين يعلن الحرب على فنلندا .. هل يشعل الغاز في فنلندا حرباً جديدة.. الدب الروسي يخنق جارته بالغاز

بعد فشل الاتحاد الأوروبي بوضع حد لـ أسعار الغاز.. بايدن يقدم مقترحه وبوتين يحذّر
بعد فشل الاتحاد الأوروبي بوضع حد لـ أسعار الغاز.. بايدن يقدم مقترحه وبوتين يحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى