أخبار العالمسلايد رئيسي

جونسون يكشف كيف هدده بوتين بالقتل بصاروخ

كشف رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، بوريس جونسون، في فيلم وثائقي عن تفاصيل “محادثة طويلة جداً ومذهلة” أجراها مع الرئيس فلاديمير بوتين العام الماضي، لافتاً إلى أن الرئيس الروسي هدده بالقتل قبل بدء الحرب على أوكرانيا.

وقال جونسون في حديثه، إنه حذر الكرملين من العقوبات الغربية، وفق ما أوردت صحيفة “ذا تيلغراف” البريطانية.

جونسون مهدد بالقتل

وأوضح جونسون في الوثائقي، المكون من 3 أجزاء والذي تبث بي بي سي أولى حلقاته مساء اليوم الاثنين، أن الرئيس بوتين “هدده بشكل من الأشكال” قبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، وقال له “بوريس.. لا أريد أن أتسبب بأذى لك، لكن بصاروخ، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة”.

وأضاف جونسون، “أعتقد أنه من خلال النبرة الهادئة التي كان يتحدث بها، ونوع من الانفصال الذي بدا أنه يمتلكه، كان يماشي فقط محاولاتي لحمله على التفاوض”.

وبحسب ما ورد فإن بوتين سأل جونسـون خلال المحادثة قائلاً “بوريس.. أنت تقول إن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو في المستقبل القريب. ما هي الفترة الزمنية التي يجري الحديث عنها بالضبط؟”.

فرد جونسـون، “حسناً، ليس لديها أي خطط للانضمام إلى الناتو في المستقبل المنظور. وأنتم تعرفون ذلك جيداً”.

“كارثة كاملة”

كما شدد المسؤول البريطاني السابق في المحادثة مع بوتين، على أن إجراء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا سيصبح “كارثة كاملة”، ووعد بأن لندن ستدعم سلطات كييف.

ويرى جونسـون أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو كان مستبعداً وغير مرجح، بسبب مواقف ألمانيا وفرنسا من هذه القضية.

وقال جونسـون في الفيلم الوثائقي، إنه لم يعتبر تعليقات بوتين تهديداً. ومضى ليصبح أحد أكبر مؤيدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزار كييف منذ استقالته من منصب رئيس الوزراء.

والتقى رئيس الوزراء البريطاني السابق مع زيلينسكي خلال زيارة إلى كييف في وقت سابق من هذا الشهر، وهي ثالث رحلة يقوم بها منذ بدء حرب بوتين على أوكرانيا في فبراير الماضي.

انقسام متزايد

ويروي الوثائقي الانقسام المتزايد بين الزعيم الروسي والغرب في السنوات التي سبقت “العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا”، بحسب التسمية الروسية.

في هذا الوثائقي أيضاً، يروي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كيف كان يشعر بالغضب من موقف الغربيين في ذلك الوقت، ويقول “إذا كنتم تعلمون أن روسيا ستغزو أوكرانيا غداً، فلماذا لا تعطوني شيئاً يمكنني إيقافها به اليوم؟ أو إذا كنتم لا تستطيعون إعطائي إياه، فأوقفوها إذاً بأنفسكم”.

جونسون يكشف كيف هدده بوتين بالقتل بصاروخ
جونسون يكشف كيف هدده بوتين بالقتل بصاروخ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى