أخبار العالم

تقرير عبري يكشف عن مشروع إسرائيلي “ضخم” قد يزعج مصر

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مشروع إسرائيلي ضخم قد يزعج مصر، وهو ثاني مشروع يجري الحديث عنه بهذا الحجم، ويهدف لربط البحر الأحمر والمتوسط.

 

مشروع إسرائيلي قد يزعج مصر 

 

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في تقرير لها، عن مخطط قطار سريع لربط البحرين الأحمر والمتوسط عبر ميناء إيلات.

 

وتحدد الصحيفة مسار قطار إسرائيل السريع الذي سيدخل حيز التنفيذ قريباً لمنافسة قطار مصر السريع الذي تدشنه القاهرة حالياً لربط البحر الأحمر من العين السخنة إلى العلمين الجديدة على البحر المتوسط.

 

وقال التقرير: إن “مشروع الحكومة الإسرائيلية الطموح، الذي تم تضمينه في الاتفاقات الائتلافية الحكومية سيكلف حوالي 25 مليار شيكل، تضمن ميزانية بناء الخط، الذي يجب أن يتصل بالقطار الذي سيمر عبر بلدان أخرى، ستأتي من “الاتفاقيات الدولية”.

 

تكلفة المشروع خارج الميزانية 

 

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن روي روبنشتاين، الخبير في شؤون النقل والمواصلات قوله: إن إنشاء خط من بيت شان إلى إيلات للقطارات بسرعة 250 كم / ساعة سيكون خطوة إيجابية للغاية للاقتصاد الإسرائيلي ومنافس قوي لمشروعات الدول المجاورة.

 

وأكد روبنشتاين، إنه بالرغم من أن تكلفة المشروع لا تظهر في الميزانية السنوية الأخيرة للحكومة الإسرائيلية، إلا أنه تم التخطيط له وخطط تنفيذه جارية بالفعل.

 

وبحسب المخططات والخرائط التي حصلت عليها “يديعوت أحرونوت” فمن المتوقع أن يمر خط القطار السريع من بئر السبع بالقرب من الحدود مع مصر، لتجنب احتمال إطلاق صواريخ باتجاهه من قطاع غزة.

 

وكانت إسرائيل تحاول طرح مشروع لشق قناة مائية مشابهة لقناة السويس لكن ضغوطاً دولية مارستها مصر منعت إكمال الفكرة، إلا أنّ فكرة للقطار السريع بدأ فعلياً العمل عليها على الأرض.

تقرير عبري يكشف عن مشروع إسرائيلي ضخم قد يزعج مصر
تقرير عبري يكشف عن مشروع إسرائيلي ضخم قد يزعج مصر

اقرأ أيضاً تحرك مصري في قناة السويس يثير قلق إسرائيل و”جني ثماره” خلال 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى