أخبار العالم

في حال فوز أردوغان.. خبراء يكشفون عن تحدٍ لليرة التركية  قد يؤدي لانهيارها

تزامناً مع الانتخابات التركية، تحدث خبراء ماليون، اليوم الأحد، عن تحدٍ يواجه الليرة التركية، قد يؤدي إلى انهيارها في حال فوز أردوغان بولاية رئاسية جديدة.

 

فوز أردوغان بالانتخابات قد يؤدي لانهيار الليرة 

 

ويتم تداول الليرة حاليًا عند أدنى مستوياتها القياسية عند 19.56 مقابل الدولار الأميركي ويتوقع مراقبو السوق أنه لا يزال أمامها مجال أكبر للانخفاض وفقا لتحليل شبكة CNBC نيوز الأمريكية.

 

وقال مايك هاريس مؤسس شركة الاستشارات كريبستون ستراتيجيك ماكرو لشبكة سي إن بي سي إنه في حالة فوز أردوغان، فمن المحتمل بشدة أن تنهار الليرة التركية في غضون أشهر.

 

وتابع: “في نهاية المطاف، سيعني انعدام الثقة في الاستثمار أن الليرة التركية ستكون على الأرجح من بين أسوأ العملات أداءً في العالم لبعض الوقت”.

 

سياسات نقدية مثيرة للجدل 

 

ويوضح التقرير أن سبب ذلك يعود إلى حد كبير إلى السياسات الاقتصادية غير التقليدية للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

 

من جانبه قال ستيف إتش هانكي، أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز: “لعدة سنوات تحت قيادة أفكار أردوغان النقدية غير عملية، كانت الليرة التركية متقلبة للغاية وفي حالة أزمة”.

 

وحسب التقرير الأمريكي فإن السياسة النقدية التركية تعطي الأولوية للسعي لتحقيق النمو والمنافسة التصديرية بدلاً من تهدئة التضخم. ويؤيد أردوغان وجهة النظر غير التقليدية القائلة بأن رفع أسعار الفائدة تزيد التضخم بدلاً من ترويضه.

 

يذكر أنّ رفض الرئيس التركي المنتهية ولايته رفع أسعار الفائدة لعب دورًا أساسيًا في الهبوط التاريخي لليرة الذي شهد انتقالها من أقل من 4 ليرة للدولار في 2018 إلى 18 مقابل الدولار في 2021.

 

في حال فوز أردوغان.. خبراء يكشفون عن تحدٍ لليرة التركية  قد يؤدي لانهيارها
في حال فوز أردوغان.. خبراء يكشفون عن تحدٍ لليرة التركية  قد يؤدي لانهيارها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى