أخبار العالم

هل تعود حرب البلقان؟.. بيان من وزير الدفاع الصربي حول التوتر مع كوسوفو

مع ارتفاع حدّة التوتر بين صربيا وكوسوفو، أصدر وزير الدفاع الصربي بيانًا تحدث عن مخاوف من نزاع مسلح يعيد للذاكرة حرب البلقان.

 

بيان من وزير الدفاع الصربي

 

وقال وزير الدفاع الصربي ميلوس فوسيفيتش إن التوترات في كوسوفو بلغت ذروتها وقد تتحول إلى نزاع مسلح، مضيفًا أن وحدات الجيش الصربي تواصل تمركزها في اتجاه الخط الإداري مع كوسوفو وميتوهيا.

 

وأوضح وزير الدفاع الصربي في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن “الوضع يبدو سلميًا ظاهريًا فقط، وفي الوقت الحالي لا توجد حوادث”.

 

وتابع: إن “التوتر في أقصى حد، ومؤشر التوتر في المنطقة الحمراء، في المقام الأول بين الصرب، الذين يتعرضون مباشرة لتهديد الأعمال الإرهابية لنظام (رئيس وزراء كوسوفو) ألبين كورتي. إنه يفعل كل شيء من أجل طرد الصرب ويؤدي إلى تصعيد من شأنه أن يبرر المزيد من العدوان والإرهاب ضد الصرب، بهدف نهائي هو التطهير العرقي الكامل لكوسوفو وميتوهيا من الصرب”.

 

توترات مع كوسوفو

 

وفي وقت سابق من يوم السبت قال مجلس الأمن القومي الصربي إن وحدة الناتو في كوسوفو وميتوهيا،  لم تتصرف وفقا لصلاحياتها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 أثناء تحرك قوات الشرطة للجمهورية المعلنة من جانب واحد في شمال الإقليم يوم الجمعة.

 

وأكد مجلس الأمن الصربي أن قوات الجيش ستبقى في أقصى درجات الاستعداد القتالي لأي طارئ، وسط دعوات دولية للتهدئة بين الطرفين.

 

وجاءت التوترات بعد صدامات بين مواطنين من أصول صربية والشرطة في كوسوفو يوم الجمعة، حيث أحرقت سيارات للشرطة في 3 بلديات شمالية، على الحدود مع صربيا.

 

وأصيب في تلك الصدامات 10 أشخاص بعد أن فرقت الشرطة بالغاز المدمع سكانًا من الصرب أرادوا منع رؤساء بلديات من الألبان تولي مناصبهم بعد انتخابهم في أبريل/نيسان الماضي في اقتراع رفض الصرب المشاركة فيه.

 

هل تعود حرب البلقان؟.. بيان من وزير الدفاع الصربي حول التوتر مع كوسوفو
هل تعود حرب البلقان؟.. بيان من وزير الدفاع الصربي حول التوتر مع كوسوفو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى