اخبار العالم

آخرها كان عام 1923.. دولة تستعد لزلزال مدمر يحدث كل 100 عام

نظراً لاعتقادهم أن بلادهم تتعرض كل 100 عام لزلزال ضخم يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا ودمار هائل، بدأ اليابانيون يستعدون لمثل هذه الكارثة التي ربما تصيب حسب توقعاتهم العاصمة طوكيو التي يقطنها أكثر من 38 مليون نسمة.

– دولة تستعد لزلزال مدمر يحدث كل 100 عام

ذكرت تقديرات رسمية أن زلزالاً قوياً بدرجة استثنائية يضرب طوكيو كل مئة عام، حدث آخرها في عام 1923، وكانت قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر، وقد أودى بحياة حوالي 100 ألف شخص.

ومؤخراً، عبر خبراء متخصصون عن مخاوفهم من وقوع زلزال هائل وعنيف قد يضرب منطقة طوكيو في العقود الثلاثة المقبلة، ويؤكدون أن حدوثه حتمي والتساؤل يدور فقط حول موعده!

ويتوقع العلماء اليابانيين أن يضرب زلزال عنيف بقوة 9.1 درجة بحر الصين الجنوبي بين عامي 2030 و2040، وذلك اعتماداً على “نظرية الصفائح التكتونية”.

 

وبحسب هذه النظرية، تنقسم الأرض إلى 6 صفائح رئيسة مختلفة وهي: “صفيحة المحيط الهادئ، الصفيحة الآسيوية الأوروبية، الصفيحة الإفريقية، الصفيحة الأمريكية، صفيحة المحيط الهندي وأستراليا، صفيحة أنتاركتيكا”.

واللافت أن وضع هذه الصفائح التكتونية الرئيسية الست ليس ثابتاً، وهي تتحرك باستمرار تقريباً بمعدل 1 سنتمتر إلى 10 في السنة، وهي تندمج وتتصادم مع بعضها البعض، ويصاحب ذاك تكون مناطق زلزالية.

وعند تقاطع صفيحة المحيط الهادئ مع الصفائح الأخرى، تتكون منطقة زلزالية نشطة للغاية تسمى “منطقة المحيط الهادئ الزلزالية “، ويعتقد أن طولها الإجمالي يبلغ حوالي 40.000 كيلومتر، فيما تتمركز بها حوالي 80 ٪ من الزلازل في العالم.

ويعود السبب في حدوث الكثير من الزلازل في اليابان إلى أن هذا البلد يقع عملياً في مركز المنطقة الزلزالية بالمحيط الهادئ.

أما توقعات العلماء اليابانيين بحدوث زلزال فائق القوة، فيستند إلى ملاحظاتهم السنوية عن صفيحة المحيط الهادئ والصفيحتين الآسيوية الأوروبية.

وإلى ذلك، يقول الخبراء: إن الصفيحة الآسيوية الأوروبية، التي توجد فوقها اليابان، هي في حركة اندماج وتصادم مع صفيحة المحيط الهادئ في السنوات القليلة الماضية.

والزلزال فائق القوة المنتظر من المفترض أن يحدث في بحر الصين الجنوبي، وأن يكون مركزه بالقرب من العاصمة اليابانية طوكيو، وقد تزيد قوته عن الزلزال الذي حدث في قاع المحيط الهادئ في 11 مارس عام 2011، وكان بقوة 9 درجات.

وذلك الزلزال كان بعيداً نسبياً عن البر الياباني، ولم يتسبب مباشرة في أضرار كبيرة، لكن تسونامي ظهر بعده بنصف ساعة، وبلغ ارتفاع أمواجه أكثر من 40 متراً، إلا أن تلك التي وصلت الشواطئ اليابانية لم يزد ارتفاعها كثيرا عن 15 متراً.

وألحق الزلزال وتسونامي المرافق له أضراراً فادحة بمحطة فوكوشيما للطاقة النووية وصلت إلى حد حدوث تسرب إشعاعي خطير، وبلغت الخسائر البشرية في جميع أرجاء اليابان 15900 شخص، فيما قدرت الخسائر المادية بـ 500 مليار دولار.

وكل ما سبق ذكره، يزيد من قلق الخبراء من الأخطار المدمرة في حالة حدوث زلزال المئة عام المنتظر والفائق القوة، وخاصةً إذا صحت التوقعات وكان مركزه قريباً من اليابسة.  

- دولة تستعد لزلزال مدمر يحدث كل 100 عام
– دولة تستعد لزلزال مدمر يحدث كل 100 عام

اقرأ أيضا:

))العالم الهولندي يحذر من زلزال “قوي” اليوم.. وينشر صورة للمناطق التي قد يضربها

)) شاهد: “أخطبوط بشكل غريب” بعمق سحيق في المحيط الهادئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى