اخبار العالم

يحدث “لأوّل مرّة” بتاريخ إسرائيل.. تحرك في الكنيست ضد برلماني دعم خطة جنوب أفريقيا

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن 85 عضواً في الكنيست وقعوا على عريضة تطالب بعزل زميل لهم، بعد أن دعا إلى دعم خطوة جنوب أفريقيا ضد بلاده أمام محكمة العدل الدولية، والتي تبدأ أولى جلسات الاستماع لها، يوم غد الخميس.

تحرك في الكنيست ضد برلماني 

ونقلت عن برلماني إسرائيلي عن حزب “يسرائيل بيتنو” الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، إن ما قام به زميله عوفير كاسيف هو “دعم واضح لحركة حماس ضد إسرائيل”، مطالباً بعزله من الكنيـست.

وبحسب الإذاعة فإن هذا التحرك يحدث للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.

وتبدأ محكمة العدل الدولية، يوم غد الخميس، جلسات استماع للنظر في قضية رفعتها جنوب أفريقيا، تتهم فيها إسرائيل بـ”ارتكاب جرائم إبادة جماعية في الحرب على غزة”، وتطالب بوقف عاجل لحملتها العسكرية في القطاع.

وفي طلبها إلى المحكمة، قالت جنوب أفريقيا إن “إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وأنها لا تعمل على معاقبة أولئك الذين يحرضون على الإبادة الجماعية”.

كما طلبت من المحكمة “إصدار أمر مؤقت ضد إسرائيل يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لحماية الفلسطينيين من أضرار إضافية لا يمكن إصلاحها”.

كذلك طلبت من المحكمة أن “تأمر إسرائيل بالسماح للفلسطينيين الذين هُجّروا من منازلهم في قطاع غزة بالعودة إليها، والتوقف عن حرمانهم من الغذاء والماء والمساعدات الإنسانية، والتأكد من أن الإسرائيليين لا يحرضون على الإبادة الجماعية ومعاقبة من يفعلون ذلك، والسماح بإجراء تحقيق مستقل في عمليات إسرائيل العسكرية”.

من جانبها، قررت إسرائيل المثول أمام محكمة العدل الدولية للتصدي لدعوى جنوب أفريقيا القضائية، والتي وصفتها بأنها “لا تستند إلى أي أساس قانوني”.

الكنيست
يحدث “لأوّل مرّة” بتاريخ إسرائيل.. تحرك في الكنيست ضد برلماني دعم خطة جنوب أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى