أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

بعد مغادرة الوفود القاهرة.. بيان لحماس يكشف ما جرى ويؤكد: الكرة بملعب إسرائيل

بعد إعلان هيئة البث الإسرائيلية أن مفاوضات القاهرة انهارت، وإشارتها إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستقرر الخطوة التالية قريباً فيما إذا ما كانت ستواصل المباحثات أم لا، جدّ جديد على الملف، حيث أكدت حماس، اليوم الجمعة، أن الكرة بملعب إسرائيل.

– الكرة بملعب إسرائيل

بعد مغادرة وفدها من مصر حيث تجرى المحادثات، أعلنت حركة حماس، فجر الجمعة، أن الكرة بالكامل في ملعب إسرائيل للتوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وفي بيان وجهته إلى الفصائل الفلسطينية، قالت حماس: إن الوفد التفاوضي غادر القاهرة متجهاً للدوحة، مضيفةً أن إسرائيل رفضت المقترح المقدم من الوسطاء ووضعت عليه اعتراضات في عدة قضايا مركزية.

وأكدت أن موقفها ثابت بالتمسك بالموقف الوطني، الذي وافق على مقترح الوسطاء الأخير، وأشارت بناءً على ذلك، إلى “أن الكرة الآن لدى إسرائيل بشكل كامل”.

بعد مغادرة الوفود القاهرة.. بيان لحماس يكشف ما جرى ويؤكد: الكرة بملعب إسرائيل
بعد مغادرة الوفود القاهرة.. بيان لحماس يكشف ما جرى ويؤكد: الكرة بملعب إسرائيل

جاء ذلك عقب مغادرة وفدي حماس وإسرائيل القاهرة بعد ظهر الخميس بعد يومين من المفاوضات، حيث اعتبرت هيئة البث الإسرائيلية أن مفاوضات القاهرة انهارت.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير: إن إسرائيل قدمت للوسطاء في محادثات الهدنة في غزة تحفظاتها على مقترح حماس لاتفاق إطلاق سراح الأسرى، وأنها تعتبر هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة قد انتهت.

وأضاف: أن إسرائيل ستمضي قدماً في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة، وفق المخطط. بحسب ما أفادت رويترز.

فيما قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الأسرى مع حماس.

وأضاف أن واشنطن ما زالت تتواصل مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة حماس، مضيفاً: أن العمل جار لوضع اللمسات النهائية على نص اتفاق، لكن ذلك العمل “بالغ الصعوبة”.

يشار إلى أن مصدراً مصرياً رفيع المستوى كان قال إن الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين من أجل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تجتمع وفود من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة، من أجل التوصل لاتفاق يعيد الهدوء إلى غزة المدمرة، ويؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين.

وبينما تمسكت حماس سابقاً بأن ينص أي اتفاق على وقف دائم للحرب، مع ضمانة دولية بتنفيذ تل أبيب لهذا الشرط والتزامها به، رفض ذلك الجانب الإسرائيلي متمسكاً بإطاحة حماس من الحكم وعدم عودتها إلى السلطة في القطاع، من دون أن تعطي خطة واضحة المعالم حول مستقبل حكم غزة.

الكرة بملعب إسرائيل
بعد مغادرة الوفود القاهرة.. بيان لحماس يكشف ما جرى وتؤكد: الكرة بملعب إسرائيل

أقرأ المزيد:

)) إعلان أمريكي مهم بشأن يحيى السنوار.. البيت الأبيض يكشف ما هو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى