اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

تحذير أممي من أعمال تقوم بها إسرائيل شمال غزة.. أمر “خطير”

تصاعدت التحذيرات الأممية من مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال قطاع غزة، وتأثيرها على إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين الذين يعيشون أوضاعاً مزرية.

– مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال غزة

واليوم الأحد، أعرب برنامج الأغذية العالمي عن قلقه من أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة لمناطق بشمال غزة، معتبراً أنها ستؤدي إلى تعريض الوصول إلى معبر إيرز الغربي للخطر وتقوض التقدم الذي تحقق في إيصال المزيد من المساعدات.

كما حذر من أن تلك الأوامر الإسرائيلية مؤشر على تصعيد متوقع في القتال، وشدد على الحاجة إلى الوصول الآمن والمستدام إلى غزة لمنع المجاعة.

مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال غزة
مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال غزة

– 198 موظفاً أممياً قتلوا

بدورها، أكدت الأونروا “وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين” ألا خيار أمام سكان غزة سوى العودة إلى المباني المهدمة، حيث أوضح مفوض الوكالة أن 160 موقعاً أممياً دمرت بالكامل في غزة، و198 موظفاً قتلوا

وفي غضون ذلك، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية لتقديم خدمات الطوارئ والعمليات والرعاية الأولية في كافة المستشفيات قائلةً: إن حجمها أصبح “صفرا”.

وناشدت كافة المؤسسات الإنسانية والأممية والدولية العمل على توفير الأدوية والمستلزمات “في ظل لكافة معابر القطاع”.

وأمس السبت، أمر الجيش الإسرائيلي سكان بعض مناطق شمال غزة بإخلائها فوراً، مهدداً بقصفها “بقوة”، كما اتهم المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي عبر منصة “إكس” عناصر حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى بإطلاق قذائف صاروخية صوب البلدات الإسرائيلية من مناطق في شمال القطاع، محذراً من أن الجيش الإسرائيلي “سيعمل ضدها بقوة وبشكل عاجل”، ومطالباً بإخلائها “بشكل فوري” والتوجه إلى غرب مدينة غزة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أكدت الأمم المتحدة مراراً وتكراراً ألا مكان آمناً يلجأ إليه النازحون الفلسطينيون الذي سبق أن هجروا من منازلهم ومساكنهم ومواقع لجوئهم ما يناهز السبع مرات خلال الـ 7 أشهر الماضية، وسط شح في المساعدات الطبية والغذائية.

كما بات نحو 800 ألف نازح من مدينة رفح متروكين لمصيرهم في الطرقات منذ السادس من مايو، مع بدء التوغل الإسرائيلي شرق المدينة المكتظة.

مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال غزة
مخاطر تأجج الاشتباكات والمعارك في شمال غزة

اقرأ أيضا:

)) بن غفير يوجه دعوة لـ نتنياهو.. ويطالبه بإعادة 3 وزراء إلى بيوتهم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى