اخبار سورياسلايد رئيسي

صحيفة بريطانية تقول إن بشار الأسد أصبح مطلوباً لدى هذه الجهات.. وجهة عسكرية تهدد النظام السوري وروسيا

تحدثت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها عن سعي حلفاء النظام السوري لإعادة تأهيل دور الرئيس السوري بشار الأسد، على الصعيدين الإقليمي والدولي.

بشار الأسد أصبح مطلوباً

وقالت الصحيفة إنَّ “الرئيس السوري على مدى هذه السنوات ظل شخصية منبوذة تقريباً في المنطقة والعالم، غير أن هذه النزعة تغيرت بشكل ملموس في الآونة الأخيرة حيث أصبح المنبوذ الأسد مطلوباً”.

وأشارت إلى أن خصوماً سابقين للرئيس السوري من الذين تبنوا في الفترة الحرجة من النزاع السوري مواقف مناهضة له “ينظرون الآن إلى دمشق أكثر فأكثر كمفتاح لإعادة تجميع المنطقة المتمزقة، ولم يعد دور الأسد في النزاع يعتبر عائقاً أمام التواصل معه”.

وأضاف التقرير: “بدلاً من أن تصبح سوريا بؤرة لزوال الشرق الأوسط، أصبحت نقطة مركزية في الخطط الرامية إلى استعادة الاستقرار في فترة ما بعد الربيع العربي على مدى الأشهر الماضية”.

“ذا غارديان”، ذكّرت أن الإمارات والسعودية خلال الأشهر الـ12 الماضية، أوفدتا مسؤولين إلى دمشق لعقد اجتماعات مع قادة الأجهزة الاستخباراتية، وكانت هناك تحركات أيضاً من مصر وقطر في هذا الاتجاه، بينما ناشد الأردن الولايات المتحدة المساعدة في استعادة وحدة سوريا.

واشنطن تسعى لانبعاث بشار الأسد بخطة جديدة

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن العاهل الأردني عبدالله الثاني، خلال زيارته إلى واشنطن في أغسطس/آب الماضي، أكّد للكونغرس ضرورة استئناف التواصل مع بشار الأسد، وطرح خطة تقضي على ما يبدو بإعادة منح عمّان دور الوسيط بين إدارة الرئيس جو بايدن ودمشق.

ونقلت عن مذكرة أعدها الملك عبدالله، تقول: “الأردن قد يقود الاتصالات الأولية مع حكومة الأسد بغية ضمان التزامها، تمهيداً لتوسيع دائرة الاتصالات لاحقاً”.

وأشار التقرير إلى أن واشنطن بدورها اتخذت خطوة خاصة بها تسهم في “انبعاث بشار الأسد”، إذ طرحت مؤخراً خطة لتصدير الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وبحسب التقرير، فإن هذا المقترح “منح الأسد دوراً مباشراً في البحث عن حل للأزمة الاقتصادية في لبنان، ما أثار مخاوف الكثيرين في بيروت من أن هذا التطور سيؤدي إلى استعادة الوصاية السورية على بلدهم”.

إلى ذلك، قال دبلوماسي أوروبي للصحيفة إنَّ: “هذه الخطوة أسفرت عن الدمج بين أزمتي سوريا ولبنان وحذر من تبعات محتملة لهذا التطور بالنسبة لبيروت”، متسائلاً بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة التي تحدثت على مدى سنوات عن مساعي بناء الدولة في لبنان تفهم في الواقع معنى خطوتها الأخيرة.

الاهتمام الجديد يسعد بشار الأسد

نقلت “ذا غارديان”، كذلك عن مساعد مؤثر لزعيم إقليمي، قوله إنَّ: “بشار الأسد يبدو متشجعاً بالاهتمام الجديد به في المنطقة والعالم بشكل أوسع”، مضيفاً “أصبح من المستحيل التعامل معه”.

وتابع: “الأسد يصرّ على أنه لن يقبل أي حلول وسط بشأن سوريا ويطالب الولايات المتحدة بسحب كافة قواتها من دير الزور وأكثر من ذلك يطلب أن يكون لديه دور في تحديد الوجهة التي ستنسحب إليها هذه القوات”.

اقرأ أيضاً : “طلاس” يكشف مخطط خطير تبنّاه بشار الأسد وزوجته وتشكيل “مجلس عسكري” طرح في 2012 يتبلور

جهة عسكرية تتوعد بالانتقام من النظام السوري وروسيا

وعلى صعيدٍ متصل، توعّدت “الجبهة السورية للتحرير”، فصيل عسكري موالٍ لتركيا، روسيا والنظام السوري بالثأر والانتقام لـ قتلى “الجبهة”، الذين قضوا بغارةٍ شنّتها طائرات حربية روسيّة على مقرّهم في منطقة عفرين شمال غربي حلب.

وقال سيف أبو بكر، نائب القائد العام لـ”الجبهة السورية” عبر تغريدةٍ على حسابه الرسمي في تويتر: “نعدكم ونعد نظام الأسد وحلفائه الروس بالانتقام”.

وكانت طائرة حربية روسيّة من طراز “سيخوي 34″ قد استهدفت، صباح اليوم الأحد، معسكراً تدريبياً لـ”الجبهة السورية” في قرية براد بمنطقة الباسوطة جنوبي عفرين، ما أدّى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة.

صحيفة بريطانية تقول إن بشار الأسد أصبح مطلوباً لدى هذه الجهات.. وجهة عسكرية تهدد النظام السوري وروسيا
صحيفة بريطانية تقول إن بشار الأسد أصبح مطلوباً لدى هذه الجهات.. وجهة عسكرية تهدد النظام السوري وروسيا

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| إحضار بشار الأسد للعدالة… هكذا سيشاهد جرائمه بالأدلة والوثائق لمدّة ساعتين ونصف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى