اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

شاهد|| سرايا القدس تنشر مشاهد من كمين عبسان الكبيرة.. ومسؤول إسرائيلي يعلق: “فضيحة غير مسبوقة”

نشر الإعلام الحربي لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، اليوم الأحد، لقطات مصورة توثق مشاهد من استهداف جنود وآليات الجيش الإسرائيلي في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، فيما أثار هذا الكمين غضب مسؤول إسرائيلي واعتبر ما جرى “فضيحة غير مسبوقة”.

– مشاهد عملية عبسان الكبيرة

وأكدت سرايا القدس أن مقاتليها استهدفو آليتين عسكريتين للجيش الإسرائيلي بقذائف الـ (RPG) وتم تفجير مبنى تم تفخيخه مسبقاً تحصنت به قوة عسكرية إسرائيلية أوقعتهم بين قتيل وجريح.

 

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس السبت، مقتل 3 جنود في المعارك الجارية مع الفصائل الفلسطينية بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلى الجيش منذ بدء الحرب إلى 585 عسكرياً.

وتحت بند “سُمح بالنشر”، كشف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، دانيال هاغاري، أنّ “الجنود القتلى الثلاثة هم ضمن الكتيبة “450” من لواء المدرعات “بيسلماح”، ويحمل ثلاثتهم رُتبة رقيب، معلناً عن أسمائهم، وهم: دوليف مالكا، أفيك تيري، ويانون يتسحاق”.

– مسؤول إسرائيلي يُعلّق على “كمين عبسان الكبيرة”

وعلى صعيد آخر، نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن اللواء احتياط إسحاق بريك، قوله تعليقاً على كمين عبسان الكبيرة: إنّ “الجيش الإسرائيلي يدخل القتال في قطاع غزة من دون خطط مسبقة، وفي ظل تسيب كامل في الانضباط العملياتي”، واصفاً الموضوع بـ”الفضيحة غير المسبوقة” في كل حروب إسرائيل.

وجاء كلام بريك، بحسب الصحيفة، في مقابلة إذاعية مع “راديو الشمال”، صباح اليوم، تطرّق فيها إلى “الحادث الصعب” في خان يونس، حيث سقط 3 جنود إسرائيليين عندما انفجرت بهم عبوتان ناسفتان أثناء عمليات تمشيط.

وتحدّث بريك عن “وضعٍ مثير للغرابة تقرّر فيه كل وحدة بنفسها كيفية دخول المنازل المشتبه في كونها مفخخة، منتقداً تكرار هذه الحوادث من دون استخلاص العبر وتطبيق إجراءات لدخول آمن.

ورأى بريك أنّ “كل قائد سرية يفعل ما يراه مناسباً، بينما المستويات الأعلى منه منقطعة عما يجري مرة تلو الأخرى، واصفاً ما يحدث بأنه “إهمالٌ مجرم” من جانب المستوى العسكري الأعلى و”خزي وعار”، جازماً بأنّ “هذه ليست الطريقة التي ينتصرون بها في الحرب”.

وأكّد بريك أنّ “الجيش الإسرائيلي يخسر أراضي في شمال قطاع غزة سبق أن سيطر عليها قبل شهرين بثمن باهظ من القتلى والجرحى، بينما مقاتلو حركة حماس يعودون بأعداد كبيرة”.

وختم بريك أنه “إذا استمر هذا الوضع على حاله، فإنّ إسرائيل لن تحقّق هدفها بتقويض حماس، ولا إخراج الأسرى بسلام، بل سيُقتل لها المئات”، معيداً التذكير بأنّ “الوضع في الشمال أخطر بكثير مما هو عليه مع حماس، وأنّ إسرائيل منذ عشرين عاماً يواجه تهديداً بحجم حرب إقليمية تشمل “غوش دان”، خليج حيفا، بئر السبع، والقدس”.

وتتواصل الحرب في غزة ليومها الـ149 مخلفةً حتى الآن أكثر من 30 ألف قتيل، فيما يسابق الوسطاء الدوليون الزمن لوقف إطلاق النار قبل حلول رمضان، وسط مجاعة باتت أمراً واقعاً.

مشاهد عملية عبسان الكبيرة
عملية عبسان الكبيرة

اقرأ أيضا:

))بعد تأكيد غرق “روبيمار”.. بيان للحوثيين يكشف ما ينتظر السفن البريطانية في خليج عدن 

)) عريس مصري يقتل عروسه بعد أيام من زفافهما ويفر هارباً.. والكشف عن دافع الجريمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى