منوع

“فلافل إسرائيلية”.. وزير بحكومة نتنياهو “يستفز” العرب وجاءه الرد

نشر وزير بحكومة نتنياهو الإسرائيلية، صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أثارت جدلاً واسعاً، بعد أن أشار إلى أن “الفلافل” إسرائيلية، وهي واحدة من أشهر الأكلات بالمنطقة العربية.

 

وزير بحكومة نتنياهو يستفز العرب 

 

ونشر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، صورته ممسكاً ساندويتش الفلافل، ويضيف عليه الطحينة من علبة فارغة، متفاخراً بأنه الطعام “الأكثر إسرائيلية والألذ”، حسب وصفه.

 

وسخر نشطاء من الصورة التي نشرها الوزير، حيث ظهرت زجاجة الطحينة بيده فارغة، واستغل بعض المعارضين تشبيه القارورة الفارغة بحكومته التي لا تكف عن ارتكاب الأخطاء وإثارة الجدل.

 

وأكد آخرون أن الفلافل والطحينة هي مأكولات مصرية وشامية ولا تمت لإسرائيل بأي صلة، وأنه لا يوجد أي طعام إسرائيلي الأصل.

 

ردود ساخرة

 

وكتب النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي: “يا وزير الخارجية فلافل بالحمص هو (طعام) عربي شامي، وفلافل بالفول (طعمية) هو مصري والزجاجة الفارغة هي التصور الأدق للحكومة الإسرائيلية 2023”.

وسبق وطرحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالاً للكاتبة الفلسطينية ريم قسيس سلّطت خلاله الضوء على ظاهرة نسبة الأكلات الفلسطينية للإسرائيليين وما يترتب على ذلك من أضرار بالتراث والهوية الفلسطينية، كما سلّط الضوء على العلاقة الوطيدة بين المطبخ والذكريات العائلية وثقافة الشعوب وتاريخها.

 

يشار إلى أن إسرائيل تشهد أوضاعاً أمنية متوترة وسط تصعيد في المناطق الفلسطينية “المحتلة” ومخاوف من انزلاق المواجهات إلى تصعيد عسكري يصل غزة.

"فلافل إسرائيلية".. وزير بحكومة نتنياهو "يستفز" العرب وجاءه الرد
“فلافل إسرائيلية”.. وزير بحكومة نتنياهو “يستفز” العرب وجاءه الرد

اقرأ أيضاً بسبب تهديدات وزير إسرائيلي.. دول مجلس التعاون الخليجي يبعثون برسالة إلى واشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى