اخبار العالم

أردوغان يكشف ما أخبر به بوتين وسبب غيابه عن قمة مجموعة العشرين

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، ما أخبر به نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتحدث عن قراره الأخير بشأن قمة مجموعة العشرين.

ما دار بين بوتين وأردوغان حول قمة مجموعة العشرين

أردوغان اعتبر أنه كان من المناسب أن يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجموعة قمة العشرين في إندونيسيا، لكن ذلك يبقى قراراً خاصاً بالرئيس الروسي فقط.، حسب وصفه.

وقال الرئيس التركي أردوغان: “في الواقع خلال محادثاتنا الأخيرة مع فلاديمير بوتين، أخبرته أنني كنت أعتقد أن زيارته إلى إندونيسيا قد تكون جديرة بالاهتمام”.

وأضاف أردوغان: “بوتين قال لي حرفياً أنه سيقيم الوضع وسيبلغني بقراره بشأن إمكانية قدومه إلى قمة العشرين في بالي، أما بالنسبة لقراره عدم المشاركة في القمة، فمن الواضح أنه تشاور مع فريقه واتخذ هذا القرار في النهاية”.

لماذا لم يشارك بوتين في قمة مجموعة العشرين

وأمس أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم المشاركة في قمة مجموعة العشرين بإندونيسيا يرجع إلى جدوله الزمني وضرورة التواجد في روسيا.

كما قال إنه لا توجد خطط لقيام بوتين بإرسال رسالة بالفيديو إلى المشاركين في قمة “أبيك” بتايلاند، أيضاً.

وسيرأس الوفد الروسي إلى قمة أبيك في تايلاند، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف، بينما ستعقد قمة مجموعة العشرين في بالي يومي 15 و 16 تشرين الثاني، حيث سيرأس الوزير سيرغي لافروف الوفد الروسي في القمة.

اقرأ أيضاً|| بوتين يتخذ قراراً “شخصياً”.. وموسكو تستعد لإعلان خطة الرئيس مع أنقرة في قمة العشرين

فرنسا تؤكد على عزلة روسيا

واعتبرت فرنسا، الجمعة، أن على مجموعة العشرين للقوى الاقتصادية الكبرى دعوة روسيا لتبني “منطق خفض التصعيد” في أوكرانيا خلال قمتها المقبلة.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن “هناك مساحة واضحة للغاية في مجموعة العشرين لإيصال رسالة سلام ومطالبة روسيا بالدخول في منطق خفض التصعيد”.

ويلتزم عدد من دول مجموعة العشرين، مثل الصين والهند، الحذر الشديد حتى الآن، ورفضوا إدانة العملية الروسية في أوكرانيا أو عبروا بشكل غير مباشر عن مخاوف من استمرار النزاع.

وأبرز مستشار للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “عدم مشاركة فلاديمير بوتين تظهر أن تحالفاً يتشكل داخل مجموعة العشرين وأن عزلة روسيا حقيقية”، حسب وصفه.

وأضاف أن “غالبية واسعة جداً داخل النادي (مجموعة العشرين) تعتبر هذه الحرب جسيمة ولا تطاق بالنسبة لبقية العالم”.

وشددت الرئاسة الفرنسية على ضرورة أن يكون لدى مجموعة العشرين “خطاب واضح حول حقيقة أنه من غير المقبول استخدام الطاقة سلاحاً”، في إشارة إلى خفض روسيا شحنات الغاز إلى أوروبا رداً على العقوبات المفروضة منذ بداية الحرب.

اقرأ المزيد|| أيام تفصل عن أكبر اجتماع لـ”القادة الأعداء”.. ملفات قد تغير أحداث العالم

أردوغان يكشف ما أخبر به بوتين وسبب غيابه عن قمة مجموعة العشرين
أردوغان يكشف ما أخبر به بوتين وسبب غيابه عن قمة مجموعة العشرين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى