اخبار العالم

“الجميع متواطئ”.. أوباما يثير غضب إسرائيل بتصريحات مفاجئة عن حرب غزة (فيديو)

في تصريح لافت، حذّر الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، من تجاهل تعقيدات الحرب على غزة معتبراً أن “الجميع متواطئ إلى حد ما” في ذلك.

الجميع متواطئ.. أوباما يثير غضب إسرائيل بتصريحات مفاجئة عن حرب غزة (فيديو)

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن أوباما، تحليل معقداً للصراع بين إسرائيل وحماس، إذ اعتبر أن الآلاف من مساعديه السابقين “متواطئون إلى حد ما” في إراقة الدماء الحالية.

وفي مقابلة مع موظفيه السابقين في ولاية شيكاغو، الجمعة، قال الرئيس الأميركي الأسبق: “أنظر إلى ما يحدث وأفكر مرة أخرى، ما الذي كان يمكنني فعله خلال فترة رئاستي نحو هذا الأمر؟ لكن هناك جزءاً مني ما يزال يقول: حسناً، هل كان هناك شيء آخر كان بإمكاني فعله؟”.

 


وحث أوباما مساعديه على “فهم الحقيقية كاملة”، وقال: “ما فعلته حماس كان مروعاً، وليس هناك مبرر له. والصحيح أيضاً أن الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين لا يطاق”.

أثارت هذه التصريحات غضب كبير في إسرائيل، حيث انتقد الائتلاف اليهودي الجمهوري (RJC) أوباما، متهماً إياه بأنه “متواطئ في الموت والمعاناة خلال الشهر الماضي في إسرائيل وغزة” بسبب سياسته السابقة.

وقال الأئتلاف اليهودي الجمهوري: إنه “في الوقت الذي تطالب فيه الأخلاق والقانون الدولي حليفنا الرئيسي بأن يقف مع إسرائيل، وقفة كاملة، يقول باراك أوباما إن الأمر معقد. إنه ليس كذلك”.

اقرأ أيضاً.. بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكتشف أنفاقاً لحماس ويُعلن عن الأهداف التي أغار عليها في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى