اخبار سوريا

الأمم المتحدة ترأس “إسرائيل” اللجنة القانونية لأول مرة وأربع دول عربية صوتت لصالحها

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الاثنين “إسرائيل” لترأس اللجنة السادسة، وهي اللجنة القانونية، ومن أهم اللجان الستة التابعة للجمعية العامة، وقد تقدّمت مجموعة دول أوروبا الغربية، ودول أخرى بترشيح إسرائيل لهذا المنصب، لأول مرة في تاريخ المنظمة الدولية، رغم اعتراض المجموعة العربية التي تحدّثَ باسمها الممثل الدائم لليمن، خالد اليماني، والمجموعة الإسلامية التي تحدّثَ باسمها الممثل الدائم للكويت، منصور العتيبي.

وقد حصل المندوب الدائم لإسرائيل، داني دانون، على 109 لصالحه مقابل عشرة أصوات لممثل السويد، و4 أصوات لممثلة اليونان، و4 أصوات لممثل إيطاليا كما توزّعت أصوات المجموعات المعترضة على العديد من مندوبي دول مجموعة أوروبا الغربية ودول أخرى لحرمان إسرائيل منها.

وغالباً ما يكون هناك إجماع قبل التصويت على رئاسة اللجان الستة، إلا أن اعتراض المجموعتين العربية، والإسلامية أجبر الجمعية العامة على إجراء التصويت بالاقتراع السري، وقد امتنع عن التصويت 23 دولة، ووجدت 14 ورقة غير قانونية وتم حذفها.

وقد أصدر السفير الإسرائيلي دانون بياناً بهذه المناسبة اعتبر أن انتخاب إسرائيل للجنة دائمة من لجان الأمم المتحدة حدث تاريخي بكل المقاييس منذ انضمّت إسرائيل لعضوية الأمم المتحدة عام 1949، وأضاف “إنني فخور أن أكون أول سفير لإسرائيل ينتخب لهذا المنصب الرفيع لأن إسرائيل تتمتّع بدور قيادي في القانون الدولي ومحاربة الإرهاب”. وقال إن هذا الانتخاب جاء بعد معركة دبلوماسية طويلة خاضتها البعثة ضد اعتراض دول مجموعة عدم الانحياز، ومؤتمر التعاون الإسلامي، وقال إن إيران بصفتها رئيسة مجموعة دول عدم الانحياز قد وزّعت بياناً ضد إسرائيل لتعطيل انتخابها للّجنة لكن لم تفلح. وقد خلت رسالة دانون من أي انتقاد للمجموعة العربية.

وأفادت صحيفة “القدس العربي عن مصادر دبلوماسية أن أربع دول عربية، على الأقل، صوّتت لصالح المندوب الإسرائيلي, من جهته استاء رئيس الوفد الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور من نتائج التصويت، وقال “رغم تكثيف جهودنا في منع انتخاب إسرائيل، وإن الدول العربية، والإسلامية حاولت منع فوزها إلا أننا لم نفلح ، لكننا استطعنا حجب 84 صوتاً عنه، وهذا شيء مهم ومشرّف، فهو لم يحصل إلا على 109 أصوات، وكان الحد الأدنى المطلوب 77 صوتاً، فلو استطعنا تغيير أصوات 16 مندوباً لسقط ترشيحه بشكل آلي”

، وفي كلمة له للصحافيين، وصف إسرائيل بأنها أكبر منتهك للقانون الدولي وتوقع أن انتخاب دانون “يهدد عمل اللجنة السادسة” مشيراً إلى أن “كل اللجان الرئيسية الخمسة انتخبت رؤساءها بالإجماع إلا اللجنة السادسة، الانقسام واضح منذ البداية فكيف سيُسيّـر أعمال اللجنة خلال الدورة الواحدة والسبعين”.

يذكر أن إسرائيل كانت ضمن مجموعة آسيا، والمحيط الهادئ مع دول الشرق الأوسط الآسيوية الأخرى، ومعظمها معادية في شكل علني لإسرائيل، أو لا تربطها بها علاقات قوية، وانتقال إسرائيل إلى مجموعة منطقة غرب أوروبا، وآخرين منحها فرصة الترشح لمناصب قيادية، والاضطلاع بدور أكثر نشاطاً في الأمم المتحدة.
المصدر القدس العربي

إسرائيل_2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى