اخبار العالم

قد تقلب الموازين.. إيران تدعو لتنفيذ خطة ضد إسرائيل فعلها الملك فصيل بحرب أكتوبر

في مثل هذا اليوم 18 أكتوبر عام 1973 أمر الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز قطع النفط عن الدول الغربية، على إثر الحرب المندلعة بين الدول العربية وإسرائيل “حرب أكتوبر”، وعاد اليوم وزير الخارجية الإيراني ليدعو الدول النفطية لتنفيذ ذات الخطة ضد إسرائيل على إثر حرب غزة.

 

إيران تدعو لحظر نفطي على إسرائيل

 

ودعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، الدول الإسلامية إلى “فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني”، كما أشار إلى ضرورة “طرد سفراء النظام المجرم من الدول التي لها علاقات معه”.

 

وقال: “نطالب الضمائر الحرة والدول العربية والإسلامية باتخاذ خطوات عملية ضد ممارسات الإبادة الجماعية في غزة كما نطالب بفرض حظر نفطي على الكيان الإسرائيلي وطرد سفراء إسرائيل من الدول التي لها علاقات مع الكيان المحتل كما نطالب بتأسيس فريق حقوقي من المحامين الإسلاميين دعما للشعب الفلسطيني لتوثيق الجرائم الإسرائيلية وتوفير الأرضية لمحاكمة الكيان الغاصب في المحاكم الدولية”، بحسب ما نقلته “بريس تي في”.

أقرأ المزيد بالفيديو|| روسيا تطالب بنشر صور الأقمار الصناعية لكشف من قصف مستشفى المعمداني وإسرائيل تستجيب 

وجاءت الدعوة بعد الضربة الصاروخية الإسرائيلة على مستشفى “المعمداني” في قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 500 قتيل ومئات المصابين.

 

وفي أسواق النفط، تشهد الأسعار ارتفاعا ملحوظا مع تصاعد التوتر بالشرق الأوسط وازدياد المخاوف حول إمدادات الخام إلى الأسواق.

أقرأ المزيد تغريدة “تفضح” مسؤول إسرائيلي.. اعترف بأمر “خطير” وحذفها بسرعة

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 3.5% إلى 89.69 دولار للبرميل.

 

فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 3.26% إلى 92.83 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

 

يذكر أن خطة قطع النفط نفذها الملك فيصل بن عبد العزيز عام 1973، لإجبار إسرائيل على الانسحاب من الأراضي المحتلة، وهو ما أدى إلى تصاعد التوتر واستياء الشعوب الغربية من ارتفاع أسعار النفط، والضغط على حكوماتها لوقف الحرب.

 

قد تقلب الموازين.. إيران تدعو لتنفيذ خطة ضد إسرائيل فعلها الملك فصيل بحرب أكتوبر
قد تقلب الموازين.. إيران تدعو لتنفيذ خطة ضد إسرائيل فعلها الملك فصيل بحرب أكتوبر

تغريدة “تفضح” مسؤول إسرائيلي.. اعترف بأمر “خطير” وحذفها بسرع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى