اخبار العالم

“أعلنها ولا تماطل”.. زيلينسكي يوجه رسالة لترامب بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على إعلان تفاصيل خطته المفترضة للسلام إذا كان لديه وسيلة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

أعلنها ولا تماطل.. زيلينسكي يوجه رسالة لترامب بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا

وقال زيلينسكي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مساء أمس الثلاثاء “يُمكن لترامب مشاركة تفاصيل فكرته علناً، وليس إضاعة الوقت، وخسارة أرواح الناس”.

لكنه في وقت ذاته أشار إلى أن أي اتفاق سلام يقضي بتنازل أوكرانيا عن أراض لروسيا “لن يكون ناجحاً، مشدداً على أن أي خطة من هذا القبيل لن تكون مقبولة.

وفيما يخص المساعدات الأمريكية الحاسمة في المعركة لبلاه، فأوضح أن الرئيس جو بايدن لا يزال يدرس تزويد القوات الأوكرانية بصواريخ بعيدة المدى، معتبراً أن هذه الخطوة في حال اتخاذها ستكون حاسمة بالنسبة إلى كييف.

أما عن الهجوم المضاد الذي أطلقته أوكرانيا بداية الصيف الحالي، واحتمال تحقق نصر أو تقدم على الجبهات، فأوضح أنه لا يُمكن تأكيد تحقيق انفراجة في الهجوم هذا العالم.

وفي وقت سابق، تحدث ترامب مراراً عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا بغضون 24 ساعة، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية القادمة عام 2024.

وعندما سئل الرئيس الأمريكي السابق عن خطته لإنهاء الحرب في غضون 24 ساعة، قال “أعرف زيلينسكي جيداً، وأعرف بوتين جيداً. وكانت لدي علاقة جيدة جداً مع كليهما. سأقول لزيلينسكي كفى.. عليك أن تعقد صفقة مع روسيا. وسأخبر بوتين، إذا لم تعقد صفقة، فسنمنح زيلينسكي الكثير وسنعطي أوكرانيا أكثر مما حصلت عليه في أي وقت مضى. سأبرم الصفقة في يوم واحد. واحد فقط”.

يُذكر أنه منذ بدء حرب أوكرانيا العام الماضي، ردد ترامب مراراً وتكراراً أن هذا الصراع لم يكن ليحدث لو كان استمر في منصبه رئيساً للولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. رئيس وزراء اليابان يعلن رغبته في لقاء زعيم كوريا الشمالية.. ويحذر من سباق التسليح النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى