اخبار العالمسلايد رئيسي

صندوق النقد الدولي: دول حققت أرباحاً من حرب أوكرانيا وأخرى تنهار … إليك المفاجآت العربية؟!

نشر صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، تقريراً كشفت خلاله توقعات عن تأثر اقتصادات دول عدة بالحرب الروسية الأوكرانية، إلا أنّ هذا التقرير الذي حمل أنباء سيئة للدول المتحاربة مثل روسيا وأوكرانيا إضافة لأمريكا وأوروبا، حمل أيضاً مفاجآت سارة لدول أخرى بينها عربية.

تقرير صندوق النقد الدولي

وخفض صندوق النقد الدولي، بشكل حاد تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 بسبب تبعات الحرب في أوكرانيا وحذّر من أن التضخم سيستمر خصوصاً في البلدان الناشئة.

وذكر التقرير أن نسبة النمو ستبلغ 3.6% هذا العام بانخفاض 0.8 نقطة مئوية عن توقعات كانون الثاني، أما التضخم فيتوقع الصندوق أن تبلغ نسبته 5.7% للدول المتقدمة (+1.8%) و8.7% (+2.8 نقطة) للاقتصادات الناشئة والنامية.

ولم يفلت أكبر اقتصادين في العالم من خفض تقديرات النمو حيث تراجع في الولايات المتحدة بمعدل 0.3 نقطة إلى 3.7%، بينما بلغ في الصين 0.4 نقطة إلى 4.4%.

أيضاً خفض صندوق النقد الدولي بشكل حاد توقعاته للنمو في بريطانيا، حيث يؤدي التضخم إلى تآكل القوة الشرائية للمستهلكين ويحد ارتفاع أسعار الفائدة من النمو.

وأشار الصندوق إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي في بريطانيا بنسبة 3.7%، بانخفاض نقطة مئوية واحدة عن تقديرات كانون الثاني، وهذه النسبة قريبة من تقديرات حكومة المملكة المتحدة (3.8%).

وأيضاً الدول الأوربية نالت نصيبها من الانخفاض، حيث تحدث التقرير عن توقع تحقيق نمو نسبته 2.8% مقابل 3.9%، وفق توقعات يناير.

وخفضت تقديرات النمو لألمانيا التي تعتمد بشكل كبير على روسيا للحصول على الطاقة بنسبة 1.7% إلى 2.1%.

أما الدول المتحاربة فقد أكد التقرير أن الاقتصاد الروسي سيسجل انكماشاً نسبته 8.5% هذه السنة، رغم العقوبات الشديدة، بينما البلد الذي تدور الحرب فيه “أوكرانيا” سيتراجع اقتصادها بشدة، بنسبة 35% هذا العام نظراً إلى الدمار الواسع الذي أدى إلى هرب الملايين من سكانها.

دول ستشهد ارتفاعاً للنمو

ومقابل الانكماش الأوربي والغربي، فتحدث التقرير بأن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستشهد نمواً بنسبة 0.6% لتصل إلى 5.8% في عام 2022.

وأشار صندوق النقد إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية سينمو بنسبة 7.6% في عام 2022 وبنسبة 3.6% في 2023.

أما عن الإمارات، فتوقع صندوق النقد أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي فيها بنسبة 4.2% في 2022، وبنسبة 3.8% في عام 2023.

وتوقع صندوق النقد أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في قطر بنسبة 3.4% في العام الجاري، وبنسبة 2.5% العام المقبل.

أما الكويت يتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي فيها نموًا بنسبة 8.2% في 2022، وبنسبة 2.6% العام القادم.

وعن مصر، توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في مصر بنسبة 5.9% في العام الحالي، وأن ينمو بنسبة 5% في عام 2023.

ماهو الانكماش والنمو؟

الانكماش المالي هو عبارة عن انخفاض متواصل في أسعار السلع والخدمات في كافة جوانب اقتصاد الدولة، وهو عكس التضخم المالي, وأسوأ منه من ناحية النتائج والآثار.

أما النمو الاقتصادي فيعرف بأنه تغيير إيجابي في مستوى إنتاج السلع والخدمات بدولة ما في فترة معينة من الزمن، ولذلك يعني النمو الاقتصادي -بشكل عام- زيادة الدخل لدولة معينة، ويقاس النمو الاقتصادي باستخدام النسبة المئوية لنمو الناتج المحلي الإجمالي، وتقارن النسبة في سنة معينة بسابقتها.

مواضيع ذات صِلة : صندوق النقد الدولي يصدر قراراً حول “البيتكوين”

وبذلك فإن تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا كان سلبياً على الدول الغربية عموماً وبنسب متفاوتة بينما كان فيما يبدو أنه إيجابي على الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما تلك التي تملك احتياطات الطاقة التي تطلبها معظم الدول.

شاهد أيضاً : تعرّف معنا على حقيقة صندوق النقد الدولي هل غايته المساعدة ومد يد العون، أم التغلغل في الدول والتحكم باقتصاداتها؟

صندوق النقد الدولي: دول حققت أرباحاً من حرب أوكرانيا وأخرى تنهار ... إليك المفاجآت العربية؟!
صندوق النقد الدولي: دول حققت أرباحاً من حرب أوكرانيا وأخرى تنهار … إليك المفاجآت العربية؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى