اخبار العالم

نظام خامنئي “يبكي” على سليماني.. وهذا ما فعله الإيرانيون بالشوارع

شهدت إيران اليوم الثلاثاء، حالة من الانقسام خلال إحياء نظام خامنئي بإيران ذكرى مقتل قاسم سليماني بالوقت الذي خرج محتجون بالعديد من المناطق.

 

نظام خامنئي يحيي ذكرى سليماني 

 

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري، حشوداً خرجت لإحياء ذكرى مقتل قائد ميليشيات فيلق القدس، قاسم سليماني، قبل 3 أعوام بطائرة أمريكية بالعراق.

 

واعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي في كلمة له “أن انعاش جبهة المقاومة انجاز عظيم حققه الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني” متجاهلاً ذكر المهندس.

 

وأضاف: “إن القضاء على جماعة داعش الإرهابية واجتثاث العديد من جذورها شكّل أحد الإنجازات المهمة للقائد سليماني الذي خرج مرفوع الراس من هذا الاختبار أيضاً”.

 

ومن جانبه أكد وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني أمس الإثنين أن الثأر لدم قاسم سليماني على جدول أعمال القوات المسلحة للبلاد، حسب وصفه.

 

حزب الله يحيي ذكراه في لبنان

 

ومن جانبه أحيا حزب الله الذكرى الثالثة لمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي العراقي، صباح اليوم الثلاثاء في جادة قاسم سليماني، طريق المطار.

 

وقالت وسائل إعلام حزب الله، إن العشرات من المواطنين والدبلوماسيين والسياسيين وعلماء الدين.. والأطفال، تواجدوا في حشد أمام تمثال قاسم سليماني، للمشاركة في إحياء الذكرى. كما شاركت بلدية الغبيري واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في تنظيم هذا الحفل بالتعاون مع حزب الله.

 

ورفعت صور سليماني في الضاحية الجنوبية من بيروت، معقل حزب الله، وغيّرت الصور التي نشرت العام الفائت بذات الذكرى.

 

احتجاجات بإيران

 

وبالوقت الذي كان يحتفل فيه النظام الإيراني وحزب الله، بذكرى سليماني، خرجت احتجاجات مستمرة منذ أكثر من 3 أشهر ضد النظام الديني المتشدد بالبلاد.

 

ونشرت القوات الإيرانية عدداً من وحداتها في مدينة جوانرود الكردية، بعد التوتر إثر مقتل متظاهر السبت الماضي، في وقت وصل عدد قتلى الاحتجاجات إلى 512 متظاهراً.

 

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين. واعتقلت عدداً منهم، بينما ذكرت تقارير أن عدداً من المظاهرات التي خرجت بالبلاد مزّق خلالها المتظاهرون صور “سليماني”. 

 

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق بدعوى “سوء الحجاب”.

 

وأمس استأنفت الشرطة في إيران تحذير مالكي السيارات وحثهم على التزام السيدات على متنها بقواعد اللباس الإلزامية وعلى وجه الخصوص ارتداء الحجاب، بعد تجميد القرار لفترة وجيزة.

 

اقرأ أيضاً|| إجراء من بريطانيا تجاه الحرس الثوري بسبب قمع إيران الاحتجاجات

نظام خامنئي "يبكي" على سليماني.. وهذا ما فعله الإيرانيون بالشوارع
نظام خامنئي “يبكي” على سليماني.. وهذا ما فعله الإيرانيون بالشوارع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى