منوع

أرامكو السعودية تعلن نتائجها المالية لعام 2020.. مصفاة الرياض تعود للخدمة بعد ساعات من الهجوم (فيديو)

 

أصدرت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد عن نتائجها المالية لعام 2020، والتي أظهرت تراجعاً كبيراً مقارنة في العام السابق، حيث بلغت نسبة التراجع نحو 40 %، إلا أنها رغم هذا التراجع الكبير ظلت الأعلى ربحية بين ‎شركات الطاقة العالمية.

كما وأعلنت وسائل إعلام سعودية رسمية، عن عودة مصفاة الرياض للعمل بعد ساعات قليلة من الهجوم عليها.

– أرامكو السعودية ونتائجها المالية

وفق بيان رسمي أصدرته الشركة على موقعها، فإن أرامكو السعودية حققت صافي دخل بلغ 184 مليار ريال سعودي (49 مليار دولار أمريكي) في عام 2020م، وهذا الرقم يعتبر أحد أعلى الأرباح لأي شركة مُدرجة على مستوى العالم.

 

إلا أنه يعتبر الأدنى على الإطلاق، إذا ما تمت مقارنته بصافي ربح قدره 88 مليار دولار في العام السابق، وقالت الشركة في بيانها: “إن هذه الأرقام تدل على مرونة الشركة المالية القوية في الظروف الإقتصادية الإستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا”.

اقرأ أيضاً:
عملاقة النفط “أرامكو” تنفي مشاركتها بتنقيب وإنتاج النفط السوري، والتفاصيل

وأعلنت الشركة أيضاً عن توزيعات أرباح بقيمة 281 مليار ريال سعودي (75 مليار دولار أمريكي) عن عام 2020م، مشيرةً إلى تمكنها من ضبط الإنفاق والتركيز على الفرص ذات العائد المرتفع.

وأوضحت الشركة، بأنها تتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية لعام 2021م حوالي 131 مليار ريال سعودي (35 مليار دولار أمريكي)، وهو أقل من برنامج الإنفاق الرأسمالي الاسترشادي السابق البالغ 150-169 مليار ريال سعودي (40-45 مليار دولار أمريكي).

– إعادة تشغيل مصفاة الرياض

وفي سياق متصل، أفاد الإعلام السعودي الرسمي، نقلاً عن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو بأن مصفاة الرياض، بدأت بالعودة للخدمة، مؤكداً امتلاك الشركة خطط طوارئ ملائمة للتعامل مع أي هجوم.

 

وكان قد صرح مصدر مسؤول في وقتٍ سابقٍ، عن تعرض مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداء بطائراتٍ مسيرة، نجم عنه حريق تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الإعتداء أي أضرار آخرى، ولم تتأثر إمدادات البترول.

والجدير ذكره أن شركات النفط العالمية، شهدت العام الفائت خسائر فادحة، حيث تحولت المخاوف من مشاكل التصنيع المتعلقة بالإمدادات النفطية إلى إنخفاض الأعمال التجارية في قطاع الخدمات، ليشهد العالم أكبر انخفاض لطلب النفط في التاريخ بنسبة وصلت نحو 9%.

أرامكو السعودية ونتائجها المالية

اقرأ أيضاً:
السعودية ترد على هجوم حوثي استهدف شركة أرامكو في الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى