اخبار العالم

الصين تطور سلاحاً كهرومغناطيسيا هو الأسرع في تاريخ البشرية.. صحيفة تكشف التفاصيل

كشفت تقارير صحفية صينية، أمس السبت، أن البحرية الصينية اختبرت مدفعاً يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، قادر على إطلاق مقذوفات بسرعة ودقة عاليتين للغاية، تجعلانه “الأسرع” في التاريخ.

– الصين تطور سلاحاً كهرومغناطيسيا

وفقاً لموقع صحيفة “ساوث تشينا مورنينج بوست” فإن المدفع قام بتسريع مقذوف يبلغ وزنه 124 كغ (273 رطلاً) إلى سرعة 700 كم/ساعة (435 ميلاً في الساعة) في أقل من 0.05 ثانية، وهذا يعني أنه أسرع مدفع في تاريخ البشرية.

أما بالنسبة لتفاصيل التطوير، فإنه بحسب المعلومات التي أوردها تقرير الصحيفة حول قدرات المدفع، فإن المنصة المعروفة باسم “المسدس اللولبي” أطلقت قذيفة وزنها 124 كغ بسرعة 435 ميلا في الساعة.

وكان هذا أثقل مقذوف معروف تم استخدامه في تجربة المسدس اللولبي، ويمكن لأحد أقرب المنافسين للمدفع اللولبي الصيني، وهو جهاز اختبار هاون ذو ملف كهرومغناطيسي عيار 120 ملم في مختبرات سانديا الوطنية في الولايات المتحدة، إطلاق مقذوف يزن 18 كغ، والقذيفة التي تتحرك بهذه السرعة يمكن أن تصيب هدفاً على بعد عدة كيلومترات.

وتُعرف البنادق اللولبية أيضاً باسم بنادق غاوس أو المسرعات المغناطيسية، ويتميز السلاح بسلسلة من الملفات مرتبة على طول ماسورة البندقية، ويتم تنشيط كل ملف واحداً تلو الآخر لإنشاء مجال مغناطيسي يمكنه رفع المقذوف ودفعه للأمام.

وعادةً ما يظل المقذوف معلقاً في وسط الملف أثناء الإطلاق، مما يساعد على إبقائه في مسار مستقيم ومنعه من ملامسة جدار القاذف.

ويمكن إطلاقه بشكل متكرر وبسرعة، دون التسبب في تآكل المكونات، حيث يمكن أن تُحدث البنادق اللولبية ثورة في الطريقة التي تُخاض بها الحروب، مما يسمح بشن هجمات أسرع وأكثر دقة وتدميرا على أهداف العدو.

ويمكنها أيضا إطلاق الصواريخ أو إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء، وهذه التكنولوجيا موجودة منذ عقود، ولكن التحديات في علوم المواد والإلكترونيات جعلت من الصعب بناء نماذج كبيرة وقوية.

ويمكن للأنظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم عادةً إطلاق مقذوفات تزن بضعة جرامات فقط، ويبلغ قطرها بضعة ملليمترات، ويتمتع المدفع اللولبي بعدد من المزايا مقارنة بالمدفعية التقليدية، بما في ذلك سرعات إطلاق أعلى وتكاليف إطلاق أقل ووقت إعداد أقصر.

ولا يزال المدفع اللولبي المكون من 30 مرحلة في مرحلة الاختبار، وليس من الواضح متى أو ما إذا كان سيتم نشره في الميدان.

والصين تعمل أيضاً على تطوير مدفع لولبي أكثر قوة، قادر على إطلاق مقذوف بسرعة 3600 كيلومتر في الساعة، ويرجع التطور السريع للمسدسات اللولبية في الصين جزئيا إلى التقدم في تكنولوجيا الاستشعار.

الصين تطور سلاحاً كهرومغناطيسيا هو الأسرع في تاريخ البشرية.. صحيفة تكشف التفاصيل
الصين تطور سلاحاً كهرومغناطيسيا هو الأسرع في تاريخ البشرية.. صحيفة تكشف التفاصيل

اقرأ أيضا:

))أوّل رد من الصين وكوريا الشمالية على بدء عملية تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية

)) ظهور الفنانة الكورية “سودا ” في السعودية ترتدي الحجاب -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى