اخبار العالم العربي

السودان يعلن تجميد عضويته في “إيغاد”.. ويكشف السبب

قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أبلغ الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) رسمياً بقرار السودان تجميد عضويته في المنظمة.

السودان يجمد عضويته في “إيغاد”

وأضافت الخارجية السـودانية في بيان: “البرهان بعث برسالة خطية إلى إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي ورئيس الدورة الحالية لإيغاد، أبلغه فيها بقرار تجميد عضوية السودان في المنظمة”.

وتابع البيان: “القرار جاء بسبب تجاهل المنظمة لقرار السـودان الذي نقل إليها رسمياً بوقف انخراطه وتجميد تعامله معها في أي موضوعات تخص الوضع الراهن في البلاد”.

وأردف: “مع ذلك تم إدراج بند حول السـودان في قمة رؤساء الدول والحكومات الاستثنائية الثانية والأربعين، التي انعقدت يوم الخميس 18 يناير بالعاصمة الأوغندية كمبالا، وقاطعها السـودان، وحمل بيانها الختامي عبارات تنتهك سيادة السـودان”.

كما أشار البيان إلى أن الخطاب أوضح أن حكومة السـودان “غير ملزمة ولا يعنيها كل ما يصدر من إيغاد في الشأن السـوداني”.

وأمس الجمعة، دعت “إيغاد” البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد دقلو “حميدتي“، إلى الاجتماع بشكل مباشر خلال 14 يوماً، لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ منتصف أبريل الماضي.

وكان مقرراً عقد لقاء بين البرهان وحميدتي في جيبوتي أواخر ديسمبر الماضي، لكن وزارة الخارجية السـودانية قالت إن نظيرتها الجيبوتية أبلغتها بتأجيل اللقاء “لأسباب فنية”.

وغاب البرهان عن قمة دول “إيغاد” التي انعقدت، الخميس الماضي، في عنتيبي بأوغندا، “احتجاجاً على عدم تنفيذ مقررات القمة السابقة”.

وشارك دقلو في اجتماع مع قادة “إيغاد” بعد القمة.

وكان البيان الختامي للقمة، قد دعا إلى التنسيق مع الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لحشد الدعم لعملية السلام، بهدف حل النزاع في السودان.

ورحب رؤساء دول “إيغاد” بقرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، بتعيين أعضاء الفريق الرفيع المستوى المعني بالسودان.

ودعوا الفريق إلى العمل بشكل وثيق وتعاوني مع “إيغاد” وأصحاب المصلحة الآخرين في تسيير عملية السلام في السودان.

كذلك أبدى البيان قلق قادة المنظمة الإقليمية إزاء استمرار القتال في السودان والحالة الأمنية والإنسانية المتردية الناجمة عن الحرب، وكرر دعوته لأطراف النزاع إلى الالتزام بالحوار والمفاوضات.

وشدد القادة على أن “السـودان ليس ملكاً لأطراف الصراع فحسب، بل للشعب أيضاً”، مجددين دعوتهم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار.

السودان
السـودان يعلن تجميد عضويته في “إيغاد”.. ويكشف السبب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى