اخبار سوريا

واشنطن ترد على قوائم المعتقلين الذين قتلوا في سجون النظام السوري

جددت الولايات المتحدة الأمريكية إدانتها حول انتهاكات النظام السوري بحق المعتقلين في سجونه، ودعته للالتزام بالقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء والمعتقلين، كما طالبت إتاحة الوصول للمراقبين المستقلين إلى مراكز الاحتجاز.

 

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر ناورت” خلال مجموعة تغريدات لها على موقع توتير، إنه ومنذ بدء الانتفاضة السورية عام ٢٠١١ تعرض ما لا يقل عن (١١٧) ألف سوري للاحتجاز أو الإخفاء القسري، وفقاً لـ منظمات حقوق الإنسان، مشيرةً إلى أنَّ الغالبية العظمى منهم محتجزون لدى النظام ضمن شبكة من المعتقلات، حيث يقوم مسؤولو النظام بتعذيب وقتل المدنيين بهدف إرهاب وإسكات أي معارض لحكم الأسد.

 

وأضافت “ناورت”، أنَّ الإبلاغات التي أصدرها النظام السوري مؤخراً والتي تؤكد وفاة الآلاف من المعتقلين السياسيين في سجونه، تثبت أنَّ النظام السوري قام وبشكل ممنهج باعتقال وتعذيب وقتل عشرات الآلاف من المدنيين السوريين.

 

وأكّدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أنَّ هناك أعداداً كبيرة من الوثائق والأدلة الأخرى على عمليات التعذيب والقتل هذه، يتم جمعها من قبل المنظمات الدولية، وهي تدعم الإدانة العالمية المستمرة للنظام السوري، ومقاضاة المسؤولين المتورطين من خلال المحاكم المختلفة.

 

يُذكر أنه ومنذ نحو شهر قدّم النظام السوري قوائم تضم أسماء الآلاف من المعتقلين في سجونه على أنهم قتلوا إثر أزمات قلبية أو نوبات ربو، كما أجبر أهالي المعتقلين على التبصيم في دوائر النفوس على شهادات وفاة لأبنائهم دون أن يسمح لهم بمعرفة أماكن دفن المتوفين أو تسلم رفاتهم.

medium 2018 07 28 053c88a76f

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى