اخبار سوريا

أرملة أبو عمر الشيشاني بقبضة المخابرات التركية

ألقت الشرطة التركية القبض على “سيدا دودوركايفا” أرملة “تاراخان باتيرشيفلي” المعروف باسم “أبو عمر الشيشاني“، أحد أبرز قادة تنظيم الدولة “داعش” الذي قتل منذ عامين، وذلك خلال عملية مداهمة في مدينة “إسطنبول” في الشهر الجاري وفي حوزتها جواز سفر مزوّر.

 

وقالت الشرطة في بيان، أمس الخميس: إنّها “ألقت القبض على الزوجة ضمن خمسة أشخاص اعتقلتهم في مداهمات متزامنة في إسطنبول ليلة الرابع من يوليو / تموز استهدفت أشخاصًا يُعتقد أنّ لهم صلات بمناطق صراع ويسعون لتنفيذ هجمات”. مضيفةً: أنّها اكتشفت أنّ المرأة هي أرملة الشيشاني “عقب استجوابها لعدّة أيام بعدما تبيّن أن جواز سفرها مزيف، وبناءً عليه أصدرت محكمة في إسطنبول أمرًا رسميًا باحتجازها يوم 17 يوليو. وذكرت أنّ “لديها ولدين من الشيشاني لكن مكانهما غير معلوم”.

 

يُشار إلى أنّ “دودوركاييفا” هي ابنة أسو دودوركاييف، الوزير السابق في الشيشان، وهو من أصول جورجية، وكان الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، طرد الوزير دودوركاييف بعد شيوع خبر زواج ابنته من قيادي في تنظيم داعش.

 

وكان أبو عمر الشيشاني يُوصف بأنّه ”وزير حرب الدولة الإسلامية” وأحد المستشارين المقرّبين من زعيم التنظيم “أبو بكر البغدادي”، وقُتل الشيشاني، وهو مواليد جورجيا عام 1986، أثناء اشتباكات في مدينة “الشرقاط” جنوبي مدينة الموصل العراقية في يوليو / تموز عام 2016.
كما وحارب في صفوف المقاتلين الشيشان ضدّ الجيش الروسي. وقال مسؤولون أمريكيون: إنّه انضم لجيش جورجيا عام 2006 بعد استقلالها، وشارك في حربها القصيرة مع موسكو بعد عامين قبل أن يجري تسريحه لأسباب طبية، ثم ألقي القبض عليه في 2010 لحيازة أسلحة وقضى أكثر من عام في السجن قبل أن يُغادر جورجيا عام 2012 إلى إسطنبول ثم إلى سوريا، لينضم في عام 2013 إلى داعش. وقبل مقتله كان ضمن أهم المطلوبين بموجب برنامج أمريكي رصد ما يصل إلى خمسة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عنه.

 

المصدر: (رويترز)

IMG 20072018 192938 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى