الشأن السوري

موسكو تعلن عن ردّها الأولي إزاء عقوبات واشنطن ضدها

أعلنت موسكو عن ردّها الأولي على الخطوات الأمريكية الجديدة المعادية لها و طالبت وزارة الخارجية الروسية ، في بيان اليوم الجمعة الثامن و العشرين من تموز / يوليو الجاري ، الجانب الأمريكي بتقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين على الأراضي الروسية إلى ” 455 ” شخصاً ، بحيث يصبح مماثلاً لعدد الدبلوماسيين الروس العاملين على الأراضي الأمريكية .

و أوضحت الوزارة أن عملية تقليص الدبلوماسيين يجب أن تنتهي بحلول الأول من سبتمبر/أيلول المقبل ، و هي ستطال الموظفين الدبلوماسيين و الفنيين العاملين في السفارة الأمريكية لدى موسكو و القنصليات العامة ؛ كما و قررت موسكو منع السفارة الأمريكية ، اعتبارا من واحد أغسطس/آب المقبل، من استخدام المستودعات التابعة لها في العاصمة الروسية ، إضافة إلى المنزل الصيفي التابع للدبلوماسيين الأمريكيين في غابة بجنوب غرب موسكو .

و شددت الوزارة في بيانها على القول : ” نحتفظ بحقنا في اتخاذ إجراءات أخرى قد تطال المصالح الأمريكية ، و ذلك انطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل ” ، مؤكدةً عدم شرعية العقوبات الأمريكية ضدها ، واصفةً بأنّها ابتزاز يرمي لتقييد التعاون التجاري .

و أشارت الوزارة إلى أنّ الكونغرس الأمريكي أنجز يوم أمس ، عملية الموافقة على مشروع قانون جديد ينص على تشديد العقوبات ضد روسيا ، مما يؤكد مرة أخرى الطابع العدائي لتصرفات الولايات المتحدة في الشؤون الدولية .

و كان فلاديمير بوتين أعلنّ أمس خلال زيارة إلى فنلندا أن بلاده سترد على ” وقاحة ” الولايات المتحدة ، و انتقد ” تصاعد الهستيريا المعادية للروس في واشنطن ” .

المصدر : ( وكالات )

 

97014768895471

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى