الشأن السوري

تركيا تحجب عمل موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، والسبب!

قامت الحكومة التركية أمس الأحد السابع من يناير/كانون الثاني بحجب موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” في تركيا والشمال السوري والذي يتخذ من العاصمة اللندنية مقراً له، هذا ما لاقى استنكاراً من قبل إداريي الشبكة، كما اعتبره البعض أنه إلغاءً لحرية التعبير والرأي.

ورداً على ذلك أصدر اليوم الإثنين (المرصد السوري لحقوق الإنسان) والذي تأسس في عام 2006 بياناً عبر موقعه على الإنترنت وقال في: إن السلطات التركية أقدمت على حجب موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان في تركيا والشمال السوري، وهذا الأمر منع متابعي المرصد السوري من الاطلاع على الأخبار والرصد والنشر اليومي الذي يقوم به المرصد لآخر التطورات الميدانية الجارية على الأرض، وأكد المرصد أن ليس له أي ارتباط او انتماء لأي تنظيم أو جهة سياسية أو عسكرية في سوريا أو غيرها من دول العالم.

واعتبر البيان أن ذلك يتعارض مع حرية الرأي والتعبير التي “تدعي” الحكومة التركية الدفاع عنها وحمايتها، كما أنه يتعارض مع كل من مادتي (18 _ 19) من العهد الدولي للحقوق المدنية، كما قال أن الموقع يحجب للمرة الثاني بعد أن قام النظام السوري بحجبه منذ سنوات في سوريا.

في حين رجَّح صحفيين ونشطاء أن السبب الذي جعل السلطات التركية تحجب عمل الموقع في بلادها، هو سياسة المرصد المتبعة في مناطق سيطرة الأكراد وآلية تعاطيه للوضع وتغطيته للأحداث بحيادية.

يذكر أن “المرصد السوري لحقوق الإنسان” يعتبر المصدر والمرجع لتغطية الأحداث الميدانية في سوريا الذي تعتمد عليه وسائل الإعلام العربية والعالمية.

435

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى