الشأن السوري

خطة أمريكية جديدة لإرسال 50 ألف جندي إلى سوريا

كشفت وكالة بلومبيرغ نيوز الأمريكية عن نقاشات داخل البيت الأبيض تتعلق بإمكانية إرسال خمسين ألف جندي إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة في الرقة و أيضاً الاستعداد لمعركة ما بعد الموصل في العراق .

و بحسب الوكالة فإنّ ” مستشار الأمن القومي ماكماستر يدفع باتجاه زيادة القوات الأمريكية في سوريا لقتال تنظيم الدولة ، و هو المقترح الذي ما زال يقابل بكثير من التحفظ و التردد و حتّى الرفض من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب ، و أنّ ” قادة داخل البنتاغون يرون وجود إمكانية لزيادة الدعم للوكلاء المحليين و زيادة الضربات الجوية ، و أيضاً تدريب بعض الفصائل المحلية ، بالإضافة إلى رفع قواعد الاشتباك التقليدية التي تتخذها القوات الأمريكية و استخدام أكثر لطائرات الهليكوبتر الهجومية ” .

و يرى ماكماستر أنّ الاعتماد على قوات سوريا الديمقراطية سيؤدي إلى سيطرتها لمزيد من الأراضي العربية إلا أنّها لا معنى لها استراتيجياً ، فالأراضي التي يجري تحريرها هي أراض عربية و العرب يرفضون احتلالها من قبل الأكراد” .

و أشارت بلومبيرغ نيوز إلى أن ” جاك كين الجنرال العسكري المتقاعد ، قال إنّ مستشار الأمن القومي طرح خطته على عدد من الجنرالات و هو يفضل البدء بعملية عسكرية في الجنوب الشرقي على طول نهر الفرات ، و إنشاء قاعدة عمليات أمريكية و العمل مع الشركاء في التحالف الذين قدموا عروضاً متكررة لمساعدتنا في مواجهة النظام السوري و كذلك تنظيم الدولة ” .

و تابع كين: ” القوات الأمريكية ستكون في البداية وفقاً لخطة مستشار الأمن القومي بحدود عشرة آلاف مقاتل ، بالإضافة إلى إمكانية توفير قوات عربية من الحلفاء في المنطقة ” ، و تشير الوكالة إلى أنّه لا توافق إلى الآن على عدد القوات التي ينبغي إرسالها إلى سوريا ، خاصة أنّ البعض يطرح إمكانية إرسال قوات قد تتجاوز 150 ألف مقاتل ، و لكن مصدراً قال إنّ الرقم أقل من ذلك و إن الرقم الأقرب هو 50 ألف جندي أمريكي .

و قال ماكماستر في مقابلة الأسبوع الماضي على قناة فوكس نيوز: ” إنّ واشنطن تمارس حالياً عمليات فعالة على الأرض مع الشركاء في سوريا و العراق لهزيمة تنظيم الدولة و إعادة السيطرة على تلك الأراضي ، و إعادة النازحين و البدء بعمليات إعادة إعمار المدن .

يذكر أنّ ” الخطة المقترحة تقترب كثيراً من خطة الرئيس السابق جورج دبليو بوش في أثناء ولايته الثانية ، التي عرفت بإعادة انتشار القوات الأمريكية في العراق ، التي دفعت بأكثر من 150 ألف جندي إضافي لمقاتلة تنظيم القاعدة ، و استعادة المدن التي كان ينتشر بها في العراق ” .

المصدر : الخليج أون لاين

 

56616823c36188e0108b45cd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى