الشأن السوري

ملك السعودية يعيّن ولي عهد جديد ويعدّل فقرة بنظام الحكم

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قراراً ملكياً، اليوم الأربعاء الواحد و العشرين من يونيو / حزيران الجاري ، والسادس والعشرين من رمضان ، يقضي بإعفاء ولي العهد الأمير محمد بن نايف من منصبه ، و تعيين نجله محمد بن سلمان ” 31 عاماً ” ولياً للعهد بدلاً منه . بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ” واس “.

 

و دعا الملك سلمان إلى مبايعة نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد بعد صلاة تراويح اليوم الأربعاء بقصر الصفا في مكة المكرمة ، و صوّت 31 عضواً من أصل 34 في هيئة البيعة لاختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية .

 

و قد تضمن الأمر الملكي بحسب ” واس “، ما يلي : ” تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي : ” يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء ، و يبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً و ولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس “.

 

و ذكر الديوان الملكي في بيان له إنّ ” المصلحة العامة تقتضي بإعفاء محمد بن نايف من ولاية العهد ، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء و منصب وزير الداخلية، و اختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع، واستمراره فيما كلّف به من مهام أخرى ” .

 

و بموجب الأمر الملكي أيضاً تم إعفاء عبد الرحمن بن علي الربيعان نائب وزير الداخلية من منصبه ، و تعيينه مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير و تعيين الدكتور أحمد بن محمد السالم نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير، و السالم كان يشغل منصب وكيل وزارة الداخلية ، بالإضافة إلى إعفاء ناصر بن عبد العزيز الداود المستشار بالديوان الملكي من منصبه، و تعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية بمرتبة وزير، كما تم تعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعداً لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة، إلى ذلك، تم تعيين خمسة أمراء كمستشارين جدد في الديوان الملكي و سفيراً لإيطاليا و ألمانيا.

5652e774c36188ab728b4576

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى